Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
كويحل, مراد |
|
dc.contributor.author |
نجيمي, عيسى(مشرفا ومقررا) |
|
dc.date.accessioned |
2022-10-24T09:33:38Z |
|
dc.date.available |
2022-10-24T09:33:38Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/11301 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة لمعرفة مستوى استخدام الاتصالات التسويقية المتكاملة في بيئة الأعمال المحلية وذلك بالتطبيق على ملبنة صومام، ولإختبار طبيعة تأثير الاتصالات التسويقية المتكاملة على اتخاذ قرار شراء علامة صومام.
وقد تمثلت أنواع الاتصالات التسويقية المتكاملة في:
الاتصالات التسويقية الجماهيرية، وتتمثل أدواتها في: الإعلان، ترويج المبيعات، العلاقات العامة، الرعاية، والتعبئة والتغليف.
الاتصالات التسويقية الشخصية وتتمثل أدواتها في: البيع الشخصي، التسويق المباشر والكلمة المنقولة.
الاتصالات التسويقية الرقمية، وتتمثل أدواتها في: التسويق عبر الانترنت، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر الهواتف المحمولة والكلمة المنقولة الإلكترونية.
حيث تم تصميم استبانة وتوزيعها بطريقة عشوائية عن طريق المسح الافتراضي، وذلك من خلال توزيع استبيان إلكتروني شمل 384 مستهلك، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS لتحليل البيانات واختبار صحة فرضيات الدراسة.
توصلت نتائج الدراسة التطبيقية أنه يوجد مستوى متوسط لاستخدام الاتصالات التسويقية المتكاملة بملبنة صومام، وكذا استخدام متوسط لكل من الاتصالات التسويقية الجماهيرية والاتصالات التسويقية الشخصية، في حين يوجد مستوى استخدام منخفض للاتصالات التسويقية الرقمية، كما توصلت النتائج أيضا أن الاتصالات التسويقية المتكاملة بأنواعها الثلاث (الاتصالات التسويقية الجماهيرية، الاتصالات التسويقية الشخصية، الاتصالات التسويقية الرقمية) لها تأثير إيجابي على اتخاذ قرار شراء علامة صومام.
بالإضافة إلى ذلك توصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو الاتصالات التسويقية المتكاملة بملبنة صومام تعزى لخصائصهم الشخصية، كما توجد أيضا فروق ذات دلالة إحصائية في اتخاذ قرار شراء علامة صومام تعزى للخصائص الشخصية للمبحوثين.
توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالاتصالات التسويقية المتكاملة باعتباره من المفاهيم الحديثة، يحقق العديد من المزايا للمؤسسة، فبالإضافة إلى تأثيره المباشر على اتخاذ قرار الشراء، فهو يحقق الميزة التنافسية للمؤسسة، ويساهم في زيادة الأرباح ويعزز العلاقة مع الزبائن. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الاتصالات التسويقية المتكاملة، الاتصالات التسويقية الجماهيرية، الاتصالات التسويقية الشخصية، الاتصالات التسويقية الرقمية، سلوك الشراء، اتخاذ قرار الشراء. |
fr_FR |
dc.title |
-أثر الإتصالات التسويقية المتكاملة على القرار الشرائي للمستهلك -دراسة حالة ملبنة صومام |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée