Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أثر الأداء التسويقي بالمؤسسات المصرفية في بناء ولاء الزبون -دراسة استطالعية لاراء عينة من الزبائن

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوقريقة, رفيقة
dc.contributor.author زعباط, سامي(مشرفا ومقررا)
dc.date.accessioned 2022-10-27T10:00:16Z
dc.date.available 2022-10-27T10:00:16Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/11327
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الأداء التسويقي بالمؤسسات المصرفية الناشطة في الجزائر في بناء الولاء من وجهة نظر الزبائن بالتركيز على الأداء التسويقي في جانبه المتعلق بالمؤشرات غير المالية، وذلك بالاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات الأولية موجه للزبائن، حيث تم توزيعه إلكترونيا على عينة عشوائية اشتملت على 044 زبونا، وقد تم استخدام برنامج 62.SPSS وبرنامج Smart 3.PLS لتحليل البيانات. توصلت الدراسة إلى أن جميع أبعاد الأداء التسويقي لها أثر إيجابي في بناء ولاء الزبون، حيث كان بعد الابتكار التسويقي أكثرها ، يليه بعد جودة الخدمة المصرفية وأخيرا بعد المسؤولية الاجتماعية، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في إجابات المستجوبين نحو أبعاد الأداء التسويقي والولاء تعزى لبعض المتغيرات الديموغرافية. وعلى ضوء النتائج المتوصل إليها قدمنا مجموعة من الاقتراحات أهمها ضرورة اهتمام المؤسسات المصرفية بمؤشرات قياس الأداء التسويقي غير المالية واعطائها أهمية كبيرة لما لها من أثر إيجابي في تحقيق مستويات عالية من الولاء، وأن تنظر إلى الزبون على أنه شريك لها لا مجرد مستخدم للخدمات التي تقوم بعرضها، وأن تدرك بأنه يعتبر أحد أهم أصولها من خلال تبني وتفعيل استراتيجيات الولاء fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الأداء التسويقي، جودة الخدمة، المسؤولية الاجتماعية، الابتكار التسويقي، الولاء، المؤسسات المصرفية. fr_FR
dc.title أثر الأداء التسويقي بالمؤسسات المصرفية في بناء ولاء الزبون -دراسة استطالعية لاراء عينة من الزبائن fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte