Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التسويق االابتكاري ودوره في تعزيز تنافسية المؤسسات االاقتصادية - دراسة حالة مؤسسة كوندور إلكترونيكس برج بوعريريج -

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوغدة, فريد
dc.contributor.author لتيم, خالد(مشرفا ومقررا)
dc.date.accessioned 2022-10-31T09:03:27Z
dc.date.available 2022-10-31T09:03:27Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/11334
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التسويق الابتكاري والمتمثل في عناصره الأربعة (المنتج، السعر، التوزيع، والترويج (على تنافسية المؤسسات الاقتصادية والذي حُدد لها أبعاد أربعة تمثلت: المرونة، الجودة، التسليم (الوقت)، التكلفة، وذلك من خلال تصميم تصور نظري أولي ليتم اختباره ويعتمد كنموذج للدراسة، بالإضافة إلى الكشف عن تأثير الفروقات بين آراء مفردات العينة حول متغيرات الدراسة والتعرف على أهم المؤشرات التي تتخذها العينة المدروسة في الحكم على التسويق الابتكاري الذي تعتمده "كوندور إلكترونيكس-برج بوعريريج" مؤسسة محل الدراسة لصناعة الأجهزة الالكترونية والكهرومنزلية وذلك من خلال إجراء مقابلات مع مجموعة من مدرائها وتصميم استبيان تم توزيعه على عينة من إطاراتها كان عددها 145 نسخة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وقد أفضى تحليل البيانات المجمعة من مفردات عينة الدراسة بالاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية SPSS.V22 إلى مجموعة من النتائج، يمكن اختصارها على العموم في أن مؤسسة محل الدراسة تولي أهمية كبيرة لممارسات الابتكار في مزيجها التسويقي وتطبيقها ميدانيا، كما أن لها مستوى تنافسي عال في السوق. كما كشفت عن وجود تأثير ايجابي للابتكار في عناصر المزيج التسويقي (المنتج، التسعير، التوزيع، الترويج) على تنافسية المؤسسة ولكن بدرجات متفاوتة، عن طريق بناء مجموعة من المزايا التنافسية: تنوع العروض وجودتها، تدنية التكاليف وملائمة الأسعار، تقليص الآجال، المرونة وسرعة الاستجابة، حيث كان الابتكار في الترويج أكثر هذه العناصر تأثيرا في حين كان الابتكار في المنتج أقلها تأثيرا. ومن خلال ذلك، تم التأكيد على دور التسويق الابتكاري في تعزيز تنافسية المؤسسة. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بين متوسطات درجات تطبيق التسويق الابتكاري مؤسسة كوندور الكترونيكس تعزى للمتغيرات الديموغافية والوظيفية (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، سنوات الخدمة) حيث ترجع الفروق في الأراء لكل من متغيري العمر والمستوى التعليمي. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أراء أفراد عينة الدراسة نحو تنافسية المؤسسة تعزى للمتغيرات الديموغرافية والوظيفية حيث ترجع للفروق في الأراء لمتغيري الجنس والمستوى التعليمي. لهذا قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات والتوصيات والتي من شأنها تمكين هذه المؤسسة من الاستفادة من التسويق الابتكاري وجعله في صالح تحقيق مزايا تنافسية دائمة تعزز من تنافسيتها في السوق. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الابتكار في المنتج، الابتكار في التسعير، الابتكار في التوزيع، الابتكار في الترويج، تنافسية المؤسسة.الأجهزة الالكترونية والكهرومنزلية. fr_FR
dc.title التسويق االابتكاري ودوره في تعزيز تنافسية المؤسسات االاقتصادية - دراسة حالة مؤسسة كوندور إلكترونيكس برج بوعريريج - fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte