Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التوجيه الجامعي و علاقته بالتحصيل العلمي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عربيد, سليمة
dc.contributor.author لعبني, كريمة
dc.contributor.author حيرش, جمال (مشرفا )
dc.date.accessioned 2020-10-18T08:07:37Z
dc.date.available 2020-10-18T08:07:37Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1161
dc.description.abstract تتلخص هذه الدراسة وهي تحت عنوان: '' التوجيه الجامعي وعلاقته بالتحصيل العلمي''، فالتوجيه الجامعي يعتبر من أهم العمليات التي تساعد الطلبة على التزود بالمعلومات عن ماهية التخصصات والد راسات المتوفرة من أجل مواصلة الد راسة الجامعية، والحصول على تكوين علمي مرفوقا بتحصيل يساعده على الانخراط لاحقا في الحياة العلمية والمهنية، وهذه الد راسة جاءت من أجل معرفة العلاقة بين التوجيه الجامعي والتحصيل العلمي. بناء على ذلك انطلقنا من إشكالية بحث حول اعتبار موضوع التوجيه الجامعي ذو أهمية كبيرة في مجتمعنا، رغم ما هو ملاحظ بأنها تفتقر إلى الدقة والفاعلية في هذا المجال، ومن التساؤل الرئيسي الذي مفاده '' هل للتوجيه الجامعي علاقة بالتحصيل الجامعي للطلبة؟'' والذي انبثقت عنه الأسئلة الفرعية وهي: • هل للرضا عن التوجيه دور عن التحصيل العلمي لدى الطلبة؟. • هل للطموحات المهنية لدى الطالب اثر على تحصيله العلمي؟ • هل لأنماط التوجيه دور في التحصيل العلمي لدى الطالب؟ وتكمن أهمية هذه الد راسة في أنها جاءت من اجل الكشف عن أثار التوجيه الجامعي للتحصيل العلمي لدى الطلبة. ولهذا انطلقنا من هذه الد راسة من الفرضية الرئيسية: • للتوجيه الجامعي علاقة للتحصيل العلمي. والتي اندرجت عنها ثلاث فرضيات وهي: • للرضا عن التوجيه دور في التحصيل العلمي. • للطموحات المهنية لدى الطالب اثر على تحصيله العلمي. • لأنماط التوجيه دور في التحصيل العلمي لدى الطلبة. وتم إختيار هذه الفرضيات في إطار عينة حصصيه متكونة من 50 طالب وطالبة، من طلبة السنة الثالثة علم اجتماع، تخصص تربية، تنظيم وعمل، والإتصال. ولقد إستخدمنا الاستمارة كأداة من الأدوات لجمع البيانات والمعلومات، وقد فرضت علينا طبيعة الموضوع إستخدام مناهج البحث الكمية والكيفية. وتوصلنا من خلال دراستنا إلى النتائج التالية: • أن للرضا عن التوجيه دور في التحصيل العلمي لدى الطالب. • إن للطموحات المهنية تأثير على التحصيل العلمي لدى الطلبة. • لأنماط التوجيه دور في التحصيل العلمي لدى الطلبة fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التحصيل الدراسي ، التوجيه الجامعي fr_FR
dc.title التوجيه الجامعي و علاقته بالتحصيل العلمي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte