Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
جعوي, حورية |
|
dc.contributor.author |
جغري, أسماء |
|
dc.contributor.author |
كواهي, الربيع ( مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2022-12-19T13:53:45Z |
|
dc.date.available |
2022-12-19T13:53:45Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/11770 |
|
dc.description.abstract |
تناولت الدراسة الحالية موضوعا بعنوان" الإبداع الإداري وتحسين جودة التعليم العالي" حيث تم التطرق لهذا الموضوع من قبل العديد من الباحثين إلا أن دراساتهم تناولت جوانب محددة من الموضوع وهذا ما دفعنا لإعادة طرح هذا الموضوع وتدارك النقائص التي لم يتم التطرق لها من قبل، إذ يلعب الإبداع الإداري دورا كبيرا في تنمية وتطوير المؤسسات وكذا تحسين جودة التعليم العالي، وهذا ما تطرقنا إليه من خلال معرفة وضبط علاقة الإبداع الإداري بتحسين الجودة الشاملة في الجامعة إضافة إلى أننا قمنا بشرح بعض المفاهيم المهمة في هذا الموضوع كالإبداع الإداري وجودة التعليم العالي وبعض المفاهيم الأخرى المتعلقة بالموضوع وهذا من خلال 3 فصول نظرية أولها الاطار النظري للدراسة تطرقنا من خلاله إلى اشكالية الدراسة التي تناولنا فيها الابداع الاداري كمتغير مستقل ثم تحدثنا عن الجودة في التعليم العالي وأهم متطلباتها لنقوم بطرح مجموعة من الأسئلة للإجابة عنها بمجموعة فرضيات فكانت كالآتي:
- توجد علاقة بين المرونة في طرق العمل وتحسين جودة التعليم العالي.
- توجد علاقة بين التنبؤ بمشكلات العمل وتحسين جودة التعليم العالي.
- توجد علاقة بين القدرات الفكرية لحل نزعات العمل وتحسين جودة التعليم العالي.
بالإضافة إلى أننا وضعنا مجموعة من الأهداف المسطرة التي تتلاءم مع الفرضيات المطروحة محاولين تحقيقها خلال دراستنا هذه، ثم يليها فصلين مخصصين لمتغيري الدراسة اللذان يضمان أهم النظريات المفسرة للموضوع وفي الأخير قمنا بالجمع بين المتغيرين في الفصل الثالث.
ومن أجل اختبار ما توصلنا إليه من الجانب النظري قمنا بتخصيص فصلين للجانب الميداني للدراسة إذ قمنا بإجراء دراستنا في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد الصديق بن يحي-قطب تاسوست- فأجرينا مسح شامل على موظفي الكلية فكانت العينة التي تحصلنا عليها " 60" موظف، إضافة إلى قيامنا بجمع المعلومات باعتماد على الاستمارة كأداة أساسية مدعمينها بمقابلة شخصية مع بعض الموظفين ، معتمدين على الملاحظة أثناء تواجدنا بالجامعة، حيث اعتمدنا في انجاز البحث على المنهج الوصفي إضافة إلى استخدامنا لنظام spss الإحصائي الذي يزيد من مصداقية النتائج في تحليل ما جمعناه من بيانات، وأهم ما توصلنا إليه من خلال هذه الدراسة هو التأكد من وجود علاقة بين الإبداع الإداري وتحسين جودة التعليم العالي وبالتالي فإنه من الضروري توفير بيئة إدارية مشجعة ومناخ إداري مناسب، ويهتم بفكرة أو عمل جيد يتميز بالطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية بالمشكلات من أجل تحسين جودة المؤسسة وتنميتها وتطويرها وبالتالي تحسين الجودة الشاملة في التعليم العالي، وفي الأخير ختمت هذه الدراسة بمجموعة من الاقتراحات التي نراها مهمة لمعالجة الظاهرة، واستكمال أوجه الموضوع المتطرق إليه. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الإبداع الإداري |
fr_FR |
dc.subject |
جودة التعليم العالي |
fr_FR |
dc.title |
دراسة ميدانية على عينة من الموظفين بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية - جامعة محمد الصديق بن يحي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée