Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوالخضرة, أماني |
|
dc.contributor.author |
ركيمة |
|
dc.date.accessioned |
2022-12-20T13:19:59Z |
|
dc.date.available |
2022-12-20T13:19:59Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/11780 |
|
dc.description.abstract |
تلعب أساليب التربية الأسرية دورا مهما في تكوين الطفل وإعداده وتربيته وتعليمه الأنماط السلوكية التي يستطيع عن طريقها كسب التكيف والانسجام مع المجتمع الذي ينتمي إليه وداخل أسرته، حيث تعتبر الأسرة المرجع الذي ينمو فيه الفرد وينمي مهاراته وشخصيته والتي تمكنه من التوافق داخل المجتمع الذي يعيش فيه، وبالتالي تسهل عليه عملية التعليم وتمكنه من تحقيق تحصيل جيد في دراسته مما يساعده على ضمان مستقبل زاهر، حيث تمحورت إشكالية هذه الدراسة حول أساليب التربية الأسرية وأثرها على التحصيل الدراسي للأبناء وعليه تم طرح التساؤل الرئيسي التالي:
- هل تؤثر أساليب التربية الأسرية على التحصيل الدراسي للأبناء؟
وقد تمثلت التساؤلات الفرعية فيما يلي:
- هل يؤثر الأسلوب الديموقراطي للوالدين على التحصيل الدراسي للأبناء؟
- هل يؤثر أسلوب الإهمال للوالدين على التحصيل الدراسي للأبناء؟
- هل يؤثر أسلوب التسلط للوالدين على التحصيل الدراسي للأبناء؟
وكان الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو الكشف عن تأثير أساليب التربية الأسرية على التحصيل الدراسي للأبناء، أما الأهداف الفرعية فتمثلت في التعرف على أي من الأساليب الأكثر إتباعا في الأسرة وأثرها على التحصيل الدراسي، كذلك تحديد مدى تأثير ثقافة الأسرة على زيادة فرص نجاح الأبناء وقد تم الاستعانة ببعض المقاربات النظرية المتعلقة بموضوع الدراسة والمتمثلة في النظريات التي تناولت موضوع أساليب التربية الأسرية والتحصيل الدراسي والتي تتمثل في النظرية التفاعلية الرمزية، نظرية التحليل النفسي، نظرية التعلم الاجتماعي ورؤيتها للعائلة، نظرية الدور الاجتماعي، الاتجاه الوظيفي، الاتجاه الصراعي، نظرية إعادة الإنتاج، ونظرية تكافئ الفرص ومبدأ الاستحقاق، بينما تكونت الدراسة من سبعة فصول ( الإطار المفاهيمي للدراسة، المقاربات النظرية المفسرة للموضوع، التربية الأسرية وأساليبها، التحصيل الدراسي، الإجراءات المنهجية للدراسة، عرض وتحليل وتفسير البيانات، مناقشة نتائج الدراسة)، وتم الاعتماد على خطوات المنهج الوصفي التحليلي لإجراء الدراسة الميدانية بمتوسطة التهذيب بلدية الميلية بولاية جيجل، وتم اختيار عينة من التلاميذ قدرت ب 10? أما بالنسبة لأدوات جمع البيانات فقد اخترنا الاستبيان ( تكونت من 35 بند) لنصل في الأخير إلى نتائج يمكن تلخيصها فيما يلي:
- وجود تأثير إيجابي للأسلوب الديموقراطي للوالدين على التحصيل الدراسي للأبناء.
- يساهم أسلوب الإهمال وأسلوب التسلط الوالدي في تذبذب مستوى التلاميذ الدراسي أي تحقيق تحصيل دراسي سيء، أي لهما تأثير سلبي على التحصيل الدراسي للأبناء.
- كما استنتجنا أن هناك تأثير للمستوى التعليمي للوالدين على التحصيل الدراسي للأبناء، فكلما كان المستوى التعليمي للأولياء مرتفع كلما ارتفع التحصيل الدراسي للأبناء |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التحصيل الدراسي |
fr_FR |
dc.subject |
التربية الاسرية |
fr_FR |
dc.title |
أساليب التربية الأسرية وأثرها على التحصيل الدراسي للتلاميذ |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée