Résumé:
هدفت الدراسة المعنونة بـ "التمثلات الاجتماعية للمشروع المهني في المجتمع الجزائري لدى الطلبة الجامعين" إلى الإجابة على التساؤل الرئيسي المتمثل في ماهية واقع التمثلات الاجتماعية للمشروع المهني عند الطلبة الجامعيين؟
وللإجابة على هذا التساؤل اعتمدنا على التساؤلين الفرعيين والمتمثلين في:
1- ما هي العوامل المساهمة في تشكل التمثلات الاجتماعية للمشروع المهني عند الطلبة الجامعيين؟
2- كيف تنتظم التمثلات الاجتماعية للمشروع المهني لدى الطلبة الجامعيين؟
تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من الطلبة الجامعيين في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بجامعة محمد الصديق بن يحي - جيجل- والمتمثلة في 25 طالب جامعي، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من أصل 660 طالب وطالبة في طور التخرج (ماستر 02)، في الأقسام الأربعة (قسم علم الاجتماع، قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، قسم الإعلام والاتصال، علوم وتقنيات النشاطات البدنية) خلال السنة الدراسية 2021- 2022.
تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وهذا باستخدام مجموعة من الأدوات لجمع البيانات انطلاقا من تقنية المقابلة الموجهة مرورا باستمارة مقابلة للبحث في التساؤل الثاني (العوامل المساهمة في تشكل التمثلات الاجتماعية)، أما الاستفهام الأول المتعلق بكيفية انتظام التمثلات الاجتماعية فقد استخدمنا لبحثه تقنيات البحث عن محتوى وتنظيم التمثل الاجتماعي (تقنية الاستحضار التسلسلي، استمارة الوصف، تقنية الاختصام أو إدخال النقيض، تقنية الاستبدال للبحث عن المنطقة الصماء)، وبعد جمع المعطيات من الميدان وتحليل نتائج الدراسة تمكنا من الحصول على النتائج التالية:
1-العوامل التي ساهمت في تشكل التمثلات الاجتماعية للمشروع المهني عند الطلبة الجامعيين كانت:
- العوامل الاجتماعية ساهمت في تشكل التمثلات الاجتماعية عند الطلبة الجامعيين من خلال:
o شخصية الطلبة الجامعيين في حد ذاتهم وثقتهم في أنفسهم ومدى إطلاعهم على المشاريع المستقبلية.
o مساهمة العلاقات الاجتماعية من خلال الاستفادة من تجارب وخبرات كل من العائلة، الجامعة، المجتمع.
o مساهمة الأسرة عن طريق غرس المبادئ والقيم الأسرية والمتمثلة في تحمل المسؤولية والحرية اتخاذ القرارات.
- العوامل الاقتصادية ساهمت في تشكل التمثلات الاجتماعية للمشروع المهني عند الطلبة الجامعيين من خلال:
o التطلع على احتياجات سوق العمل ووعيهم بالتطور الحاصل داخل المجتمع الجزائري يساهم في بناء تمثلاتهم حول مشروعهم المهني المراد تحقيقه.
o تساهم الأوضاع المادية للأسرة التي ينتمي إليها الطلبة في اختيار المشروع الأمثل الذي يمكن تحقيقه وتوضيح صورة تمثلاتهم وتجسيدها على أرض الواقع.
o تفكير الطلبة في تجسيد مشاريع خاصة بهم بعيدا عن الشهادة الجامعية تخوفا من شبح البطالة.
2- انتظم تمثل عينة الدراسة للمشروع المهني حسب نتائج تقنية الاستحضار التسلسلي واستمارة الوصف حول نواة مركزية ضمت 08 عناصر: المخاطرة، الربح، العمل، الاكتشاف، رأس المال، التخطيط، الرغبة، الهدف، ونظامين محيطين وأيضا منطقة العناصر المتباينة التي تدل على وجود جماعة فرعية ضمن عينة الدراسة، كما أكدت تقنية ادخال النقيض مركزية عناصر النواة المركزية، وأخيرا كشفت تقنية الاستبدال وجود منطقة صماء تمثلت عناصرها في "تقليد الآخرين، الخروج من البيت والزواج".