Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة الصراع التنظيمي بجودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية، والتعرف على نقاط القوة والضعف لإستراتيجية الصراع داخل المؤسسة التعليمية، وقد أجريت هذه الدراسة على أساتذة وإداريين كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة جيجل.
حيث تم تقسيم الدراسة إلى سبع فصول، فقد قمنا بتحديد مجالات الدراسة (المكاني، الزمني، البشري)، وتحديد فرضيات الدراسة، انطلاقا من فرضية أساسية هي "يؤدي الصراع التنظيمي إلى عدم تجسيد جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية ". وثلاث فرضيات فرعية هي:
-تعارض الأهداف بين مختلف الأطراف واللاتجانس الفكري يعيق جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية.
-غياب العدالة في توزيع الموارد يعرقل جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية.
-انسداد قنوات الاتصال يضعف جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية.
ولأجل تدعيم الخلفية النظرية والوصول إلى أهم أهدافها، تم اختيار منهج البحث الوصفي من أجل معالجة موضوع الدراسة من جوانبه المختلفة، مستعينا بالاستبيان والملاحظة كأداتين لجمع البيانات، ثم معالجتها إحصائيا، وذلك باستخدام الأسلوب الكمي والكيفي في تفريغ وتحليل البيانات، وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية وبلغ مجتمعها الأصلي (165) فردا.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
oأن الصراع التنظيمي يؤدي إلى عدم تجسيد جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية.
oأن تعارض الأهداف بين مختلف الأطراف و اللاتجانس الفكري يعيق جودة تعليم العالي في الجامعة الجزائرية.
oأن غياب العدالة في توزيع الموارد يعرقل جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية.
oأن انسداد قنوات الاتصال يضعف جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية.