Résumé:
إن الدارس المتعمق للنظام التربوي الجزائري يتبين له أن الاصلاحات التربوية الأخيرة لسنة 2003 م إصلاحات جوهرية شملت مختلف جوانب الفعل التربوي ،المناهج الدراسية ، البرامج التعليمية ، الكتب المدرسية ،طرائق وأساليب التربية والتعليم بغية تحدسث وتجديد مكونات العمل التربوي عن طريق التعديل والتقويم ، وكانت الغاية والمقصد من هذا الجهد التربوي الوصول بمنظومتنا التربوية لتصبح قادرة مقتدرة على مسايرة التحولات الوطنية والدولية فعالة مساهمة في البناء والتنمية ، ولكن رغم هذا نجد أن هناك عدم انسجام بين الواقع التربوي من جهة وبين ماهو مأمول من جهة أخرى،من هنا لابد من تصحيح الاخطاء ومعالجة الاشكاليات التي تطرح حول هذه الاصلاحات.