Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الإهمال الأسري بالعنف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة المتوسطة، ومحاولة الوصول إلى حلول للحد من ظاهرة العنف داخل الوسط المدرسي، وذلك انطلاقا من تساؤل رئيسي مفاده هل توجد علاقة بين الإهمال الأسري والعنف المدرسي؟
لتتفرع عنه تساؤلات فرعية أهمها:
- تساهم الخلافات الأسرية في ممارسة التلاميذ للعنف المدرسي.
- غياب الرعاية النفسية له دور في بروز العنف داخل الوسط المدرسي.
- تؤدي سوء المعاملة الوالدية في بروز العنف في الوسط المدرسي.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك لأنه المنهج الأنسب للوصول إلى أجوبة تساؤلاتنا وأيضا يتماشى مع طبيعة البحث والكشف عن علاقة الإهمال الأسري بالعنف المدرسي، أجريت دراستنا على 42 تلميذ يدرسون في أقسام المرحلة الأولى والثانية والثالثة والرابعة بمتوسطة الحسن ابن الهيثم بلدية الشقفة ولاية -جيجل- الجزائر.
واشتملت هذه الدراسة على ثلاثة فصول نظرية وفصلين للإطار التطبيقي، واستخدمت في أدوات جمع البيانات الاستمارة والملاحظة وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- لا توجد علاقة بين الخلافات الأسرية والعنف المدرسي.
- لا توجد علاقة بين غياب الرعاية النفسية والاجتماعية بالعنف المدرسي.
- لا توجد علاقة بين سوء المعاملة الوالدية والعنف المدرسي.