Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الإهمال الأسري وعلاقته بالعنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن بعيط, سلمى
dc.contributor.author بن حاجب, أمينة
dc.contributor.author بو درمين, عبد الفتاح(مشرف)
dc.date.accessioned 2022-12-21T07:46:35Z
dc.date.available 2022-12-21T07:46:35Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/11796
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الإهمال الأسري بالعنف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة المتوسطة، ومحاولة الوصول إلى حلول للحد من ظاهرة العنف داخل الوسط المدرسي، وذلك انطلاقا من تساؤل رئيسي مفاده هل توجد علاقة بين الإهمال الأسري والعنف المدرسي؟ لتتفرع عنه تساؤلات فرعية أهمها: - تساهم الخلافات الأسرية في ممارسة التلاميذ للعنف المدرسي. - غياب الرعاية النفسية له دور في بروز العنف داخل الوسط المدرسي. - تؤدي سوء المعاملة الوالدية في بروز العنف في الوسط المدرسي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك لأنه المنهج الأنسب للوصول إلى أجوبة تساؤلاتنا وأيضا يتماشى مع طبيعة البحث والكشف عن علاقة الإهمال الأسري بالعنف المدرسي، أجريت دراستنا على 42 تلميذ يدرسون في أقسام المرحلة الأولى والثانية والثالثة والرابعة بمتوسطة الحسن ابن الهيثم بلدية الشقفة ولاية -جيجل- الجزائر. واشتملت هذه الدراسة على ثلاثة فصول نظرية وفصلين للإطار التطبيقي، واستخدمت في أدوات جمع البيانات الاستمارة والملاحظة وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - لا توجد علاقة بين الخلافات الأسرية والعنف المدرسي. - لا توجد علاقة بين غياب الرعاية النفسية والاجتماعية بالعنف المدرسي. - لا توجد علاقة بين سوء المعاملة الوالدية والعنف المدرسي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject العنف المدرسي fr_FR
dc.subject التلاميذ fr_FR
dc.subject الإهمال الأسري fr_FR
dc.subject التلاميذ والتربية fr_FR
dc.title الإهمال الأسري وعلاقته بالعنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte