Résumé:
يتمحور موضوع دراستنا حول التربية الخاصة ودورها في دمج الطفل المتوحد، هدفت هذه الدراسة إلى معرفة البرامج العلاجية والتربوية التي تعتمدها وتطبقها مراكز التربية الخاصة في ضبط سلوكيات وتنمية مهارات الطفل المتوحد من أجل دمجه في الحياة الاجتماعية.
وقد تطرقنا في الجزء النظري إلى أربعة فصول، الفصل الأول تناولنا فيه الإطار النظري للدراسة والفصل الثاني تناولنا فيه ماهية التربية الخاصة، والفصل الثالث تناولنا فيه ماهية التوحد ونظرياته، اما الفصل الرابع فتناولنا فيه دمج الطفل المتوحد في المجتمع، وقد طبقنا دراستنا مع 34 مربي ومختص، واعتمدنا في هذه الدراسة على أسلوب المسح الشامل وهو إحدى تقنيات المنهج الوصفي وأدوات ملائمة من أجل جمع البيانات، وقمنا بتفريغ هذه البيانات في جداول إحصائية بسيطة وشبه مركبة لكل فرضية في ثلاث محاور:
المحور الأول: اشتمل على البيانات الشخصية لأفراد مجتمع الدراسة.
المحور الثاني: تساهم البرامج العلاجية في ضبط سلوك الطفل المتوحد.
المحور الثالث: للبرامج التربوية دور في تنمية مهارات التواصل لدى الطفل المتوحد.
وبعد تحليل النتائج ومناقشة الفرضيات توصلنا إلى نتائج الدراسة التي جاءت كالتالي:
" تساهم البرامج العلاجية في ضبط سلوك الطفل المتوحد.
" للبرامج التربوية دور في تنمية مهارات التواصل لدى الطفل المتوحد.