Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التوجيه المدرسي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بجميع تخصصاته ( شعبة العلوم التجريبية، شعبة الآداب وفلسفة، شعبة تسيير واقتصاد، شعبة اللغات الأجنبية، شعبة الميكانيك) بثانوية كعواش عمر ومقورة، حيث شملت الدراسة الاستطلاعية 30 تلميذ وتلميذة وذلك من أجل القيام بقياس صدق وثبات أداة البحث الاستبيان وبعد التأكد من صدقها تم تعديلها ووزعت مرة أخرى على الدراسة الأساسية وتتمثل في 95 تلميذ وتلميذة من نفس الثانوية