Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان ''التوافق الدراسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي''.
إذ يعبر التوافق الدراسي عن العلاقة التفاعلية القائمة بين التلميذ والبيئة المدرسية، في حين تعتبر الدافعية شرط من شروط تعلم التلميذ، فهذا الأخير له مجموعة أو العديد من الطموحات والرغبات التي يريد الوصول إليها من أجل النجاح والتفوق الدراسي.
وقد تم تقسيم البحث إلى بابين الأول نظري ويتضمن أربعة فصول، والباب الثاني ميداني ويتضمن ثلاثة فصول.
- انطلق البحث من فرضية عامة مفادها: "يلعب التوافق الدراسي دورا في خلق دافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي"، وقد انبثق عن هذه الفرضية ثلاث فرضيات جزئية، كما هدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على علاقة التوافق الدراسي بالدافعية للتعلم على اعتبار أن التوافق يلعب دورا هاما في حياة التلميذ المتمدرس، وكذا الكشف عن عوامل التوافق الدراسي الأكثر تأثيرا في الدافعية للتعلم وفي جانب آخر توعية القائمين على العملية التربوية بضرورة استثارة الدافعية للتعلم لدى التلاميذ.
ومن أجل تحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي الذي يتناسب وموضوع الدراسة، اعتمادا على مجموعة من أدوات جمع البيانات كالملاحظة، المقابلة، الوثائق والسجلات والاستبيان، هذا الأخير طبق على عينة مقارها 44 تلميذا وتلميذة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية ولتحليل البيانات التي تم جمعها من الميدان استخدم أسلوب التحليل الكمي وأسلوب التحليل الكيفي.