Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن انعكاسات الدروس الخصوصية على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية حيث تكونت عينة الدراسة من 71 تلميذ وتلميذة يدرسون في السنة الثالثة ثانوي حيث تم إجراء الدراسة الميدانية بثانوية كعواش " عمر ومقورة " ب - جيملة - .
والوقوف على جوانب هذا الموضوع وبناءا عليه فقد تم طرح التساؤل الرئيسي التالي:
-هل للدروس الخصوصية انعكاسات على التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي وقد انبثقت عنه التساؤلات الفرعية التالية:
-هل تساهم الدروس الخصوصية في رفع مستويات التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي ؟
-هل تساهم الدروس الخصوصية في رفع درجة استيعاب تلاميذ السنة الثالثة ثانوي للمقررات التعليمية الدراسية؟
وقد اشتملت ادوات البحث على الملاحظة والمقابلة والاستمارة حيث تضمنت هذه الاخيرة 26 بندا موزعين على ثلاث محاور .
-كما كان المنهج الوصفي هو المنهج المتبع في هذه الدراسة ، كما استعنا بأسلوب التحليل الكمّي والكيفي في تفريغ وتحليل البيانات .
حيث قسّمت هذه الدراسة إلى خمسة فصول ، الفصل الأول خصص الجانب النظري ، الفصل الثاني حصص للدروس الخصوصية ، الفصل الثالث خصص للتحصيل الدراسي ، اما الفصلين الرابع والخامس خصصا للجانب الميداني للدراسة ، وعليه جاءت نتائج فرضيات الدراسة كالتالي :
-للدروس الخصوصية انعكاسات على التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
-تساهم الدروس الخصوصية في رفع مستويات التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي .