Résumé:
تهدف الدراسة الحالية للكشف عن التدريس بالأفواج وانعكاساته على التحصيل الدراسي للتلاميذ تعليميا، للإجابة على التساؤل الرئيسي: هل ينعكس التدريس بالأفواج على التحصيل الدراسي للتلاميذ في المجال التعليمي، وتندرج تحته تساؤلات فرعية والتي مفادها:
- هل ينعكس التدريس بالأفواج على قدرة التحليل لدى التلاميذ في المجال التعليمي؟
- هل ينعكس التدريس بالأفواج على استيعاب التلاميذ في المجال التعليمي؟
- هل ينعكس التدريس بالأفواج على تفاعل التلاميذ في المجال التعليمي؟
وقد أجريت الدراسة على عينة تلاميذ القسم النهائي بنسبة 20% شملت 58 تلميذا من كلا الجنسين في متقن عبدي بوعزيز، واعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يقوم على جمع البيانات وتفسيرها وتحليلها، مع استخدام أدوات جمع البيانات (استبيان)، وتحليل اجابات المبحوثين ثم الوصول إلى نتيجة أخيرة مفادها أن التدريس بالأفواج له انعكاسات كبيرة على التحصيل الدراسي للتلاميذ، وذلك بعد اختبار الفرضيات المتوصل إليها وكانت نتائج الدراسة كما يلي:
" بالنسبة للفرضية العامة: أن الفرضية العامة للدراسة تحققت.
" بالنسبة للفرضيات الفرعية:
- تحقق الفرضية الأولى حيث أكد أغلبية المبحوثين أن التدريس بالأفواج ينعكس على قدرة تحليل التلاميذ؛
- تحقق الفرضية الثانية التي مفادها أن التدريس بالأفواج ينعكس على استعاب التلاميذ؛
- عدم تحقق الفرضية الثالثة التي مفادها أن التدريس بالأفواج ينعكس على تفاعل التلاميذ.