Résumé:
يعتبر الإعلام المدرسي من أهم العمليات التي يقوم بها مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي والمهني في الوسط المدرسي ، فهو وسيلة لإعلام التلاميذ المتمدرسين بأهم التغيرات والتطورات الحاصلة في الوسط المدرسي وتزداد اهميته من خلال الوظيفة التربوية التي يقوم بها، حيث يصاحب النمو الفكري والجسمي للتلميذ ذلك باعتباره أحد المكونات الاساسية للتوجيه التربوي فقد أصبح الإرشاد يهدف الى مساعدة الفرد على فهم ذاته وقدراته وإمكاناته من خلال علاقة واعية للوصول الى حل المشكلات التي يعاني منها.
وعليه تسعى هذه الدراسة لمعرفة دور الإعلام المدرسي في تحسين الخدمات الإرشادية حيث أجريت هذه على عينة تمثلت في (150) تلميذ وتلميذة بثانوية بوراوي عمار - الصومام -جيجل ، وقد اختيرت العينة بطريقة عشوائية طبقيةشملت جميع الشعب و المستويات كما اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والأسلوب الكمي والكيفي، وقد استعنا باستمارة بحث التي تضمنت في مجملها (31) عبارة مقسمة على ثلاثة محاور كأداة للتأكد من الفرضيات التالية:
- تساهم الحصص الإعلامية في تحسين الخدمات ارشادية.
- تساهم المقابلات الإرشادية في تحسين الخدمات الإرشادية.
وبعد تحليل إجابة أفراد عينة الدراسة حول عبارات إستمارة البحث و بالاعتماد على الأساليب الإحصائية كالتكرارات والنسب المئوية توصلنا إلى مجموعة من النتائج المتمثلة في :
- الحصص الإعلامية تساهم في تحسين الخدمات الإرشادية
- المقابلات الإرشادية تساهم في تحسين الخدمات الإرشادية.
ومن خلال النتائج المتوصل اليها نستنتج ان الإعلام المدرسي يساهم في تحسين الخدمات الإرشادية .