Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الجامعة في تنمية الوعي البيئي لدى الطلبة ، وانطلقت في ذلك من سؤال رئيسي مفاده هل للجامعة دور في تنمية الوعي البيئي لدى الطلبة ؟ ، وقد تضمنت الدراسة خمسة فصول ، فصل أول تمهيدي تناول الإطار العام للموضوع ، وفصلين نظريين تناولا كل من الجامعة والوعي البيئي ، أمل الفصل الرابع والخامس فقد خصصهما الطالب للدراسة الميدانية فتناول فيهما الإجراءات المنهجية المستخدمة وعرض وتحليل ومناقشة بيانات ونتائج الدراسة ، وقد اعتمدت هذه الدراسة عل المنهج الوصفي التحليلي ، كما تكونت العينة من 52 طالبا وطالبة بنسبة 5 % من المجتمع الأصلي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ، كما اعتمدت هذه الدراسة على الاستمارة كأداة لجمع البيانات ، وتم معالجة البيانات المتحصل عليها بطريقة كمية باستخدام النسب المئوية والتكرارات إضافة إلى الأسلوب الكيفي لأجل تفسير النسب المتحصل عليها ، وقد خلص الطالب في دراسته هذه إلى عدة نتائج أبرزها :
أن للمقررات الدراسية دور لابأس به في تنمية الوعي البيئي لدى الطلاب .
للإدارة الجامعية دور ضعيف في تنمية الوعي البيئي لدى الطلبة .
لوسائط التثقيف الجامعية دور ضعيف جدا في تنمية الوعي البيئي لدى الطلبة .