Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان " دور الروضة في النمو الإجتماعي للطفل "، إذ تعتبر المواضيع الخاصة بالأطفال في الوقت الراهن من أهم المواضيع التي نالت حيزا كبيرا من البحوث النفسية والاجتماعية بصفةمستمرة،وذلك لأهمية السنوات الخمس من حياة الطفل والتي تتكون فيها بعض المفاهيم الأساسية عند الطفل وهي من أهم الأمور لأنها مرحلة حساسة ومهمة.
تم إجراء الدراسة الميدانية ببعض مؤسسات رياض الأطفال في ولاية - جيجل -ببلديتي الأمير عبد القادر (تاسوست)والطاهير. انطلقت هذه الدراسة من تساؤل رئيسي:
- هل تساهم الروضة في النمو الإجتماعي للطفل؟
وحاولنا الإجابة عنه من خلال الفرضيات التالية:
- تأثر الأنشطة المقدمة داخل الروضة في النمو الإجتماعي للطفل.
- تساهم مربية الروضة في تطوير النمو الإجتماعي للطفل.
- للعب دور في تنمية روح التعاون بين الأطفال.
واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي،وقد استعملنا الإستمارة كأداة رئيسية لجمع المعطيات بالإضافة إلى الملاحظة كما تم ضبط مجتمع الدراسة المقدر ب 16 مربية.
قد أظهرت النتائج المتوصل إليها في الدراسة ما يلي:
- للأنشطة المقدمة داخل الروضة دور كبير في النمو الإجتماعي للطفل.
- قدرة الطفل على بناء علاقات اجتماعية بعيدة عن العزلة والتمركز حول الذات.
- يعتبر الجانب الإجتماعي للطفل من أهم الجوانب في نموه ولهذا وجب علينا تنميته اجتماعيا بطرق سليمة وإعداده للمستقبل.
- للمربية داخل الروضة دور في تطور النمو الإجتماعي للطفل.