Résumé:
عنوان الدراسة: "دور المدرسة القرآنية في إعداد طفل ما قبل المرحلة الابتدائية" من وجهة نظر معلمي المدرسة القرآنية دراسة ميدانية بالمدرسة القرآنية التابعة لولاية جيجل - الطاهير "زعموش".
وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الدور الحقيقي التي تلعبه المدرسة القرآنية في تطوير النمو المعرفي والإجتماعي للطفل ومن أجل تحقيق هذا الهدف استخدمنا المنهج الوصفي وكان اختيارنا للعينة بطريقة مقصودة والتي بلغت 15 معلم يدرسون بالمدارس القرآنية ولجمع المعلومات اعتمدنا على الاستمارة كأداة أساسية في البحث والملاحظة كأدوات مساعدة والإستمارة تتألف من أربعة 4محاور محور البيانات الشخصية والمحور الثاني تحت عنوان " برامج المدرسة القرآنية وايعداد الجانب المعرفي للطفل) قراءة+ كتابة+ خط) والمحور الثالث بعنوان " برامج المدرسة القرآنية وإعداد الجانب الاجتماعي للطفل.
أما بالنسبة لتحليل البيانات التي تم جمعها من الميدان استخدمنا التحليل والتفسير كميا وكيفيا بالإعتماد على الجداول البسيطة.
وقد خرجت هذه الدراسة بالنتائج التالية:
-للمدرسة القرآنية دور في توجيه الطفل قبل المرحلة الابتدائية.
-تلعب برامج المدرسة القرآنية دور في إعداد الجانب المعرفي للطفل.
-تلعب البرامج القرآنية دور في إعداد الجانب الإجتماعي للطفل.