Résumé:
مشكلة البحث تحدد في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى إسهام رياض الأطفال في النمو الفكري والاجتماعي للطفل؟
الفرضية العامة:
- تساهم دور رياض الأطفال في تنمية النمو الفكري والاجتماعي للطفل؟
الفرضيات الجزئية:
- تساهم البرامج التعليمية في تنمية مهارات النمو الفكري للطفل.
- تساهم الأنشطة التربوية في تنمية التفاعل الاجتماعي للطفل.
أهمية البحث:
تكمن أهمية هذه الدراسة في طبيعة المشكلة التي تتناولها وتكتسب أهمية خاصة في تفعيل دور رياض الأطفال في النمو الفكري والاجتماعي للطفل، ولذلك من أجل تنمية مختلف قدرات الطفل سوءا العقلية والاجتماعية، كما تمكن أهمية هذه الدراسة في الاستفادة من نتائجها وتوصياتها.
اتبعنا في ذلك خطوات بحثية ومنهجية وكان الإطار المفاهيمي لمتغيرات الدراسة ومجال الاسترشاد المنهجي، وكذا الدراسة الاستطلاعية من أجل التحقيق منها ميدانيا من خلال مؤشرات الفرضيات.
كما تم اختيار المنهج الوصفي لمدى ملاءمته لطبيعة الموضوع والهدف منه، استخدام العينة القصدية لبعض مربيات الروضة والبالغ عددهم 35 مربية موزعة على 4 روضات بالطاهير ولاية جيجل، تم اعتماد أداة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات مع الاستعانة بأدوات أخرى كالملاحظة والمقابلة.
بعد تحليل وتفسير البيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج:
- أن البرامج التعليمية تساعد على تنمية القدرة الفكرية من خلال انتقاء الوسيلة المناسبة لسن الطفل تماشيا مع قدراته على الاستيعاب، وكذا اختيارها وفق ميولات الطفل ما يساعده على الانتباه والتركيز والإدراك واستقبل المعلومات، هذا بدوره يساعد على الحفظ والتذكر ويساهم في تنمية قدراته العقلية.
- وأن الأنشطة التربوية التي تستند عليها الروضة تساهم في إحداث التفاعل والاندماج الجماعي من خلال توفير كل ما يؤدي إليها.