Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي الدور الذي تلعبه مربية الروضة في بناء القيم الاجتماعية للطفل كذلك من خلال تطبيقها -الدراسة -على عينة والتي تتمثل في مربيات رياض الأطفال ولهذا تم طرح تساؤل الرئيس التالي:
- هل لمربية الروضة دور في بناء القيم الاجتماعية للطفل؟
وانبثق من هذا التساؤل الرئيسي ثلاثة أسئلة فرعية التالية:
- هل للجانب التربوي في عمل مربية الروضة دورا في تحقيق قيمة الصدق لدى الطفل؟
- هل للجانب التوجيهي في عمل مربية الروضة دورا في تحقيق قيمة التعاون لدى الطفل؟
- هل للجانب الإرشادي في عمل مربية الروضة دورا في تحقيق قيمة الاحترام لدى الطفل؟
وانطلاقا من التساؤلات الفرعية قمنا بصياغة الفرضيات التالية:
- للجانب التربوي في عمل مربية الروضة دورا في تحقيق قيمة الصدق لدى الطفل.
- للجانب التوجيهي في عمل مربية الروضة دورا في تحقيق قيمة التعاون لدى الطفل.
-للجانب الإرشادي في عمل مربية الروضة دورا في تحقيق قيمة الاحترام.
وللتحقق من هذه الفرضيات اتبعنا المنهج الوصفي ، وقد استعملنا أداة الاستمارة كأداة لجمع بيانات الدراسة والتي تم التأكد من صحتها بإجراء هذه الدراسة على عينة قوامها 40 مربية من مربيات رياض الأطفال في كل من بلدية الطاهير وجيجل للإجابة على تساؤلات الدراسة،وتم اعتماد أسلوب المسح الشامل في أخذ عناصر العينة.
- وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التالية:
-للجانب التربوي في عمل مربية الروضة دورا في تحقيق قيمة الصدق لدى الطفل .
- للجانب التوجيهي في عمل مربية الروضة دورا في تحقيق قيمة التعاون لدى الطفل.
- للجانب الإرشادي في عمل مربية الروضة دورا في تحقيق قيمة الاحترام لدى الطفل.
- لمربية الروضة دور في بناء القيم الاجتماعية للطفل.