Résumé:
هدفت دراستنا هاته إلى التعرف على أهمية الدور الذي يقوم به مستشار التوجيه المدرسي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي، وتمحورت إشكالية الدراسة حول التساؤل الرئيسي ما هو دور مستشار التوجيه المدرسي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي و الذي انبثق عن تساؤلات فرعية و المتمثلة في ما هو دور نشاط الإعلام الذي يقوم به مستشار التوجيه المدرسي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي؟
- ما هو دور نشاط التوجيه الذي يقوم به مستشار التوجيه المدرسي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي؟
- ما هو دور نشاط الإرشاد الذي يقوم به مستشار التوجيه المدرسي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي؟
وتمت الإجابة على هذه التساؤلات من خلال توزيع استمارة الاستبيان على عينة من مستشاري التوجيه المدرسي لولاية جيجل، و قد اعتمدنا على عينة عشوائية بسيطة و المقدر عددهم 33 مستشارا.
كما اعتمدنا على المنهج الوصفي وذلك للوقوف على حقيقة الظاهرة موضوع الدراسة، كما يساعدنا في تحليل وتفسير البيانات وبعد مناقشة التساؤلات الفرعية للدراسة، و تحليل معطيات الدراسة توصلنا إلى نتيجة عامة مفادها أن لمسار التوجيه المدرسي دور في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي حيث يقوم بأدوار ونشاطات مختلفة منها نشاط الإعلام، التوجيه والإرشاد وذلك للحد من ظاهرة التسرب المدرسي