Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور مستشار التوجيه في الحد من ظاهرة العنف المدرسي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لحام, امينة
dc.contributor.author برماد, وافية
dc.contributor.author بواب, رضوان(مشرف)
dc.date.accessioned 2022-12-21T14:30:32Z
dc.date.available 2022-12-21T14:30:32Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/11867
dc.description.abstract هدفت الدراسة للكشف عن دور مستشار التوجيه تجاه الحد من ظاهرة العنف المدرسي وذلك من وجهة نظر مستشاري التوجيه وقد تم تخصيص الدراسة على صورة محددة من العنف المدرسي وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية من مستشاري التوجيه بثانوية الكندي والبالغ عددها 32 مستشار. وقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي وهذا الوصف الظاهرة المدروسة وتحليلها وتفسير مختلف البيانات وإبراز دور مستشار التوجيه كما تم الاستعانة بأداتين لجمع البيانات وهما المقابلة وتقنية الاستمارة للوصول إلى أنجح أسلوب في التعامل. وقد انطلقنا من التساؤل التالي: ما هو دور مستشار التوجيه في الحد من ظاهرة العنف المدرسي؟ حيث تمحورت الدراسة حول فرضيتين تمثلت في: -يهتم مستشار التوجيه بمتابعة ومعالجة العوامل المؤدية إلى العنف في الوسط المدرسي. - يساعد مستشار التوجيه في التقليل من السلوكات العدوانية لدى التلاميذ داخل البيئة المدرسية. النتائج: وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن مستشار التوجيه يهتم بمتابعة ومعالجة العوامل المؤدية إلى العنف في الوسط المدرسي كما يساعد في التقليل من السلوكات العدوانية لدى التلاميذ داخل البيئة المدرسية وكخلاصة لذلك فإن العنف سلوك سلبي على التلاميذ والمؤسسة وهذا ما يستدعي وجوب وجود مستشار التوجيه في التقليل من ظاهرة العنف داخل المؤسسات التعليمية fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject العنف المدرسي fr_FR
dc.subject مستشار التوجيه fr_FR
dc.title دور مستشار التوجيه في الحد من ظاهرة العنف المدرسي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte