Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
لحام, امينة |
|
dc.contributor.author |
برماد, وافية |
|
dc.contributor.author |
بواب, رضوان(مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2022-12-21T14:30:32Z |
|
dc.date.available |
2022-12-21T14:30:32Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/11867 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة للكشف عن دور مستشار التوجيه تجاه الحد من ظاهرة العنف المدرسي وذلك من وجهة نظر مستشاري التوجيه وقد تم تخصيص الدراسة على صورة محددة من العنف المدرسي وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية من مستشاري التوجيه بثانوية الكندي والبالغ عددها 32 مستشار.
وقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي وهذا الوصف الظاهرة المدروسة وتحليلها وتفسير مختلف البيانات وإبراز دور مستشار التوجيه كما تم الاستعانة بأداتين لجمع البيانات وهما المقابلة وتقنية الاستمارة للوصول إلى أنجح أسلوب في التعامل.
وقد انطلقنا من التساؤل التالي:
ما هو دور مستشار التوجيه في الحد من ظاهرة العنف المدرسي؟
حيث تمحورت الدراسة حول فرضيتين تمثلت في:
-يهتم مستشار التوجيه بمتابعة ومعالجة العوامل المؤدية إلى العنف في الوسط المدرسي.
- يساعد مستشار التوجيه في التقليل من السلوكات العدوانية لدى التلاميذ داخل البيئة المدرسية.
النتائج:
وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
أن مستشار التوجيه يهتم بمتابعة ومعالجة العوامل المؤدية إلى العنف في الوسط المدرسي كما
يساعد في التقليل من السلوكات العدوانية لدى التلاميذ داخل البيئة المدرسية وكخلاصة لذلك فإن العنف
سلوك سلبي على التلاميذ والمؤسسة وهذا ما يستدعي وجوب وجود مستشار التوجيه في التقليل من ظاهرة العنف داخل المؤسسات التعليمية |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
العنف المدرسي |
fr_FR |
dc.subject |
مستشار التوجيه |
fr_FR |
dc.title |
دور مستشار التوجيه في الحد من ظاهرة العنف المدرسي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée