Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ الثالثة ثانوي بثانوية كعواش لخضر بالدكارة و التي جاءت تحت التساؤل الرئيسي التالي: هل يساهم مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي بالدكارة؟
و ضمت الدراسة أربع تساؤلات فرعية و هي كالآتي:
1- هل يساهم مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد أهداف المراجعة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي بثانوية الدكارة؟
2- هل يساهم مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد طرق المراجعة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي بثانوية الدكارة؟
3- هل يساهم مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد أوقات المراجعة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي بثانوية الدكارة؟
4- هل يساهم مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد مكان المراجعة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي بثانوية الدكارة؟
ثم الاعتماد فيها على المنهج الوصفي التحليلي ، كما اعتمدت على الاستبيان كأداة لجمع البيانات ، و قد تكونت عينة الدراسة من 53 تلميذ و تلميذة ، اختيروا بطريقة العينة العشوائية الطبقية ، و تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية Spss و انتهت الدراسة إلى النتائج التالية:
- لمستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي دور فعال في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي.
- أكدت أغلب مفردات الدراسة أن الدور الذي يلعبه مستشار التوجيه في الوسط المدرسي يساعد التلاميذ على تجاوز الصعوبات الخاصة بأهداف و طرق و أوقات و أمكان المراجعة إذ تبين لنا أن:
1- لمستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي المتعلقة بتحديد أهداف المراجعة.
2- لمستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي المتعلقة بتحديد طرق المراجعة.
3- لمستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي المتعلقة بتحديد أوقات المراجعة.
4- لمستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي المتعلقة بتحديد أماكن المراجعة.