Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
صوفان, سهام |
|
dc.contributor.author |
مريغد, إيمان |
|
dc.contributor.author |
بوبيش, فريد(مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2022-12-21T14:36:13Z |
|
dc.date.available |
2022-12-21T14:36:13Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/11868 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ الثالثة ثانوي بثانوية كعواش لخضر بالدكارة و التي جاءت تحت التساؤل الرئيسي التالي: هل يساهم مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي بالدكارة؟
و ضمت الدراسة أربع تساؤلات فرعية و هي كالآتي:
1- هل يساهم مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد أهداف المراجعة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي بثانوية الدكارة؟
2- هل يساهم مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد طرق المراجعة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي بثانوية الدكارة؟
3- هل يساهم مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد أوقات المراجعة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي بثانوية الدكارة؟
4- هل يساهم مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد مكان المراجعة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي بثانوية الدكارة؟
ثم الاعتماد فيها على المنهج الوصفي التحليلي ، كما اعتمدت على الاستبيان كأداة لجمع البيانات ، و قد تكونت عينة الدراسة من 53 تلميذ و تلميذة ، اختيروا بطريقة العينة العشوائية الطبقية ، و تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية Spss و انتهت الدراسة إلى النتائج التالية:
- لمستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي دور فعال في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي.
- أكدت أغلب مفردات الدراسة أن الدور الذي يلعبه مستشار التوجيه في الوسط المدرسي يساعد التلاميذ على تجاوز الصعوبات الخاصة بأهداف و طرق و أوقات و أمكان المراجعة إذ تبين لنا أن:
1- لمستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي المتعلقة بتحديد أهداف المراجعة.
2- لمستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي المتعلقة بتحديد طرق المراجعة.
3- لمستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي المتعلقة بتحديد أوقات المراجعة.
4- لمستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ ثالثة ثانوي المتعلقة بتحديد أماكن المراجعة. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الإرشاد المدرسي |
fr_FR |
dc.subject |
مستشار التوجيه |
fr_FR |
dc.title |
دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ الثالثة ثانوي بثانوية كعواش لخضر - الطاهير - جيجل |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée