Résumé:
ناقش البحث موضوع أساليب الدعم التربوي التي أصبحت متداولة في النظام التعليمي حيث أنها تتيح للتلاميذ الفرص المتكافئة من الناحية التحصيلية ، ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتبحث عن دور أساليب الدعم التربوي في الحد من التأخر الدراسي.
ولتحقيق هذا الغرض تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، كما قمنا بالاستعانة بمجموعة من أدوات جمع البيانات أهمها الاستمارة التي تكونت من 31سؤال وبعد التأكد من صدق و ثبات الاستمارة قمنا بتوزيعها على عينة الدراسة المقدرة ب44 أستاذ و أستاذة بالمتوسطتين بمدينة جيجل، وبعد تحليل استجابات أفراد العينة توصلت الدراسة الى أن أساليب الدعم التربوي لها تأثير و دور كبير في تحسين مستوى التحصيل الدراسي والحد من مشكلة التأخر الدراسي من وجهة نظر الأساتذة وعلى هذه النتيجة توصلنا الى :
-أن المراجعة ضمن أفواج تعمل على زيادة نشاط التلاميذ داخل القسم بدرجة عالية من خلال استغلال الحصص في تحفيز التلاميذ الذين يعانون نقصا في النشاط الصفي.
- تعمل حصص الاستدراك على تحسين مستوى التلاميذ المتأخرين دراسيا.
- تؤثر دروس الاستدراك ايجابا على التحصيل الدراسي.
- تحقيق دروس الدعم نتائج ايجابية في الوسط المدرسي.