Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى كشف العلاقة بين مكانة الطفل داخل الأسرة والتحصيل الدراسي للتلميذ )الطفل) حيث تكونت عينة البحث من 0 8تلميذ وتلميذة يدرسون في مختلف أطوار المتوسطة، )من 1متوسط، 2 متوسط، 3 متوسط، 4 متوسط( حيث تم إجراء الدراسة الميدانية بمتوسطة كحلوش أحسن ببني بلعيد.
- وللوقوف على جوانب هذا الموضوع وبناءا عليه فقد تم طرح التساؤل الرئيسي التالي:
" هل توجد علاقة بين مكانة الطفل داخل الأسرة وتحصيله الدراسي؟
- وقد انبثقت عنه التساؤلات الفرعية:
" هل توجد علاقة بين المساندة الوالدية والتحصيل الدراسي للتلميذ؟
" هل توجد علاقة بين المساندة الوالدية والتحصيل الدراسي للتلميذ؟
- وقد اشتملت أدوات البحث على الملاحظة والاستبيان حيث تضمن هذا الأخير 24 نبذ موزعة على 3محاور.
- كما كان المنهج الوصفي هو المنهج المتبع في هذه الدراسة، وقد اعتمدنا على طريقة المسح) الجزئي( الذي يعتبر أحد تطبيقات المنهج الوصفي، كما استعنا بأسلوب التحليل الكمي والكيفي في تفريغ وتحليل البيانات والجداول.
- حيث قسمت هذه الدراسة إلى خمسة فصول:
الفصل الأول: خصص للجانب النظري؛
الفصل الثاني: خصص للتنشئة الاجتماعية؛
الفصل الثالث: خصص للتحصيل الدراسي، أما الفصلين الرابع والخامس خصصا للجانب الميداني للدراسة، وعليه جاءت الفرضية الرئيسية كالآتي:
" توجد علاقة بين مكانة الطفل داخل الأسرة وعلاقته بالتحصيل الدراسي.
- وقد اندرجت تحت هذه الأخيرة الفرضيات الفرعية الآتية:
-1 توجد علاقة بين التنشئة الاجتماعية والتحصيل الدراسي للتلميذ.
-2 توجد علاقة بين المساندة الوالدية والتحصيل الدراسي للتلميذ.
- وقد أظهرت النتائج بعد التحليل وتفسير المعطيات أن: لمكانة الطفل داخل الأسرة لها علاقة بالتحصيل الدراسي وأن للتنشئة الاجتماعية لها علاقة بالتحصيل الدراسي للتلميذ، وأن للمساندة الوالدية لها
علاقة بالتحصيل الدراسي للتلميذ وهذا ما يؤكد تحقق الهدف الرئيسي للدراسة هو أن لمكانة الطفل داخل الأسرة لها علاقة بالتحصيل الدراسي له.