Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التنمر المدرسي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي .
انطلقت الدراسة من طرح التساؤل الرئيسي التالي:
" هل هناك علاقة بين التنمر المدرسي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
للإجابة عن هذا التساؤل تم وضع الفرضيات التالية:
" يساهم التنمر الجسدي للتلميذ في المرحلة الابتدائية إلى انخفاض تحصيله الدراسي.
" يؤدي التنمر اللفظي للتلميذ في المرحلة الابتدائية إلى انخفاض تحصيله الدراسي.
" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إناثا وذكورا.
قسمت الدراسة إلى جانبين الجانب النظري والجانب التطبيقي حيث:
تضمن الجانب النظري ثلاث فصول، جاء الفصل الأول كإطار نظري للدراسة والمعنون بمنهجية الدراسة، والفصل الثاني الذي تم التطرق فيه إلى التنمر المدرسي، أما الفصل الثالث فقد تناول التحصيل الدراسي.
تضمن الجانب الميداني فصلين، الفصل الأول كان حول الإجراءات المنهجية للدراسة أين تناولنا مختلف الإجراءات المنهجية المستعملة، إذ تم استخدام المنهج الوصفي أما فيما يخص أدوات جمع البيانات ووسائل معالجة البيانات، والفصل الثاني قمنا فيه بتحليل النتائج والبيانات ومناقشتها وفق الفرضيات توصلا إلى النتائج العامة للدراسة.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
" أن مستوى التنمر منخفض لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
" لا يساهم التنمر الجسدي للتلميذ في المرحلة الابتدائية إلى انخفاض تحصيله الدراسي.
" لا يؤدي التنمر الفظي للتلميذ في المرحلة الابتدائية إلى انخفاض تحصيله الدراسي.
" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إناثا وذكورا.