Dépôt Institutionnel Université de Jijel

عمالة الأطفال وعلاقتها بالتسرب المدرسي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شفيرات, زينب
dc.contributor.author ضريبي, عادلة
dc.contributor.author حيرش, جمال(مشرف)
dc.date.accessioned 2022-12-22T10:26:28Z
dc.date.available 2022-12-22T10:26:28Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/11887
dc.description.abstract تمحورت هذه الدراسة حول موضوع عمالة الأطفال وعلاقتها بالتسرب المدرسي، (دراسة ميدانية على عينة من الأطفال العاملين والمتسربين بمدينة جيجل). يهدف موضوع الدراسة إلى محاولة معرفة الأسباب والعوامل التي تدفع بالطفل للخروج إلى العمل في سن مبكرة ومعرفة واقع هؤلاء الأطفال. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتفصيل هذه الدراسة إلى سبعة فصول متسلسلة منهجيا، فبعد عرضنا للإطار المفاهيمي للدراسة انطلاقا من واقع ميداني والمتمثل في الأطفال العاملين -بمدينة جيجل- والذي يعكس إلى حد كبير واقع الظاهر المدروسة وللبدء في موضوع البحث والكشف عن تساؤلاته واستفهاماته ثم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 70 طفل عامل، فعمدنا بذلك إلى اختيار العينة القصدية، ولمعرفة علاقة عمالة الأطفال بالتسرب المدرسي كما هي في الواقع، تم الاعتماد على أداة رئيسية لجمع المعطيات من ميدان الدراسة وهي الاستمارة، أساليب التحليل الكمي والكيفي، وبعد تحليل ومناقشة البيانات تم التوصل إلى النتائج التالية: " تؤدي فرص العمل عند التلميذ إلى النفور المدرسي. " تؤدي أوقات العمل الغير منظمة إلى ضعف النتائج الدراسية. " يؤدي العمل الذي يمارسه التلميذ إلى الرسوب المدرسي. وفي الأخير وضعت الدراسة تقديم عددا من التوصيات التي نأمل أن يستفاد منها في الوقاية من ظاهرة عمالة الأطفال ومشكلة التسرب المدرسي، كما حاولت فتح آفاق جديدة أمام الطالب الجامعي لإثارة النقاش وتجديد التفاؤل بخصوص الموضوع في دراسات ومشروعات بحثية مستقبلية في المجال. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التسرب المدرسي fr_FR
dc.subject عمالة الأطفال fr_FR
dc.title عمالة الأطفال وعلاقتها بالتسرب المدرسي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte