Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة الإدارة المدرسية في الحد من المشكلات الصفية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي، من خلال تطبيقها على عينة من معلمي المدارس الابتدائية المقاطعة -02- جيجل- من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
-هل تساهم الإدارة المدرسية في الحد من المشكلات الصفية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي؟
ومن السؤال الرئيسي تفرعت الأسئلة التالية:
-هل تساهم الإدارة المدرسية في التقليل من معدلات الرسوب المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي؟
-هل تساهم الإدارة المدرسية في خفض السلوكيات العدوانية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي؟
و قد اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي نظرا لمناسبته لأغراض الدراسة و لتحقيق هذه الأهداف تم إعداد استمارة اشتملت (35 سؤال) موزعة على ثلاث محاور وهي (محور خاص بالبيانات الشخصية - محور خاض بالفرضية الفرعية الأولى - محور خاص بالفرضية الفرعية الثانية).
و تم تطبيق الاستمارة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (82) أستاذ و أستاذة التعليم الابتدائي في (03) مدارس ابتدائية تابعة للمقاطعة -02- جيجل، ومن الأساليب الإحصائية التي تم استخدامها النسبة المئوية.
وقد أظهرت النتائج ما يلي :
-تساهم الإدارة المدرسية في التقليل من معدلات الرسوب المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي.
-تساهم الإدارة المدرسية في خفض السلوكيات العدوانية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح بعض التوصيات:
- تعزيز مبدأ العمل بروح الفريق لأن المشكلات الصفية لا يتم معالجتها إلا بتظافر الجهود بين مدير المدرسة و المعلمين و المرشد التربوي و التلاميذ وأولياء الأمور.
- مطالبة مدراء المدارس الابتدائية بتوفير الإمكانيات التي تعين على الحد من المشكلات الصفية.
- التشديد في تطبيق العقوبات على التلاميذ ذوي السلوكيات العدوانية في المدارس الابتدائية.
- إجراء المزيد من الدراسات حول طبيعة المشكلات الصفية في المدرسة الابتدائية.
- ضرورة إجراء دورات تدريبية لمدراء المدارس حول كيفية التعامل مع التلاميذ العدوانيين وحل مشكلاتهم.