Dépôt Institutionnel Université de Jijel

مساهمة الإدارة المدرسية في الحد من المشكلات الصفية من وجهة نظر أساتذة التعليم الإبتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سالمي, مريم
dc.contributor.author سالمي, روميساء
dc.contributor.author بواب, رضوان(مشرف)
dc.date.accessioned 2022-12-22T10:42:22Z
dc.date.available 2022-12-22T10:42:22Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/11889
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة الإدارة المدرسية في الحد من المشكلات الصفية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي، من خلال تطبيقها على عينة من معلمي المدارس الابتدائية المقاطعة -02- جيجل- من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: -هل تساهم الإدارة المدرسية في الحد من المشكلات الصفية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي؟ ومن السؤال الرئيسي تفرعت الأسئلة التالية: -هل تساهم الإدارة المدرسية في التقليل من معدلات الرسوب المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي؟ -هل تساهم الإدارة المدرسية في خفض السلوكيات العدوانية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي؟ و قد اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي نظرا لمناسبته لأغراض الدراسة و لتحقيق هذه الأهداف تم إعداد استمارة اشتملت (35 سؤال) موزعة على ثلاث محاور وهي (محور خاص بالبيانات الشخصية - محور خاض بالفرضية الفرعية الأولى - محور خاص بالفرضية الفرعية الثانية). و تم تطبيق الاستمارة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (82) أستاذ و أستاذة التعليم الابتدائي في (03) مدارس ابتدائية تابعة للمقاطعة -02- جيجل، ومن الأساليب الإحصائية التي تم استخدامها النسبة المئوية. وقد أظهرت النتائج ما يلي : -تساهم الإدارة المدرسية في التقليل من معدلات الرسوب المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. -تساهم الإدارة المدرسية في خفض السلوكيات العدوانية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح بعض التوصيات: - تعزيز مبدأ العمل بروح الفريق لأن المشكلات الصفية لا يتم معالجتها إلا بتظافر الجهود بين مدير المدرسة و المعلمين و المرشد التربوي و التلاميذ وأولياء الأمور. - مطالبة مدراء المدارس الابتدائية بتوفير الإمكانيات التي تعين على الحد من المشكلات الصفية. - التشديد في تطبيق العقوبات على التلاميذ ذوي السلوكيات العدوانية في المدارس الابتدائية. - إجراء المزيد من الدراسات حول طبيعة المشكلات الصفية في المدرسة الابتدائية. - ضرورة إجراء دورات تدريبية لمدراء المدارس حول كيفية التعامل مع التلاميذ العدوانيين وحل مشكلاتهم. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الإدارة المدرسية fr_FR
dc.subject المشكلات الصفية fr_FR
dc.title مساهمة الإدارة المدرسية في الحد من المشكلات الصفية من وجهة نظر أساتذة التعليم الإبتدائي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte