Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سالمي, مريم |
|
dc.contributor.author |
سالمي, روميساء |
|
dc.contributor.author |
بواب, رضوان(مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2022-12-22T10:42:22Z |
|
dc.date.available |
2022-12-22T10:42:22Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/11889 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة الإدارة المدرسية في الحد من المشكلات الصفية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي، من خلال تطبيقها على عينة من معلمي المدارس الابتدائية المقاطعة -02- جيجل- من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
-هل تساهم الإدارة المدرسية في الحد من المشكلات الصفية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي؟
ومن السؤال الرئيسي تفرعت الأسئلة التالية:
-هل تساهم الإدارة المدرسية في التقليل من معدلات الرسوب المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي؟
-هل تساهم الإدارة المدرسية في خفض السلوكيات العدوانية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي؟
و قد اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي نظرا لمناسبته لأغراض الدراسة و لتحقيق هذه الأهداف تم إعداد استمارة اشتملت (35 سؤال) موزعة على ثلاث محاور وهي (محور خاص بالبيانات الشخصية - محور خاض بالفرضية الفرعية الأولى - محور خاص بالفرضية الفرعية الثانية).
و تم تطبيق الاستمارة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (82) أستاذ و أستاذة التعليم الابتدائي في (03) مدارس ابتدائية تابعة للمقاطعة -02- جيجل، ومن الأساليب الإحصائية التي تم استخدامها النسبة المئوية.
وقد أظهرت النتائج ما يلي :
-تساهم الإدارة المدرسية في التقليل من معدلات الرسوب المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي.
-تساهم الإدارة المدرسية في خفض السلوكيات العدوانية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح بعض التوصيات:
- تعزيز مبدأ العمل بروح الفريق لأن المشكلات الصفية لا يتم معالجتها إلا بتظافر الجهود بين مدير المدرسة و المعلمين و المرشد التربوي و التلاميذ وأولياء الأمور.
- مطالبة مدراء المدارس الابتدائية بتوفير الإمكانيات التي تعين على الحد من المشكلات الصفية.
- التشديد في تطبيق العقوبات على التلاميذ ذوي السلوكيات العدوانية في المدارس الابتدائية.
- إجراء المزيد من الدراسات حول طبيعة المشكلات الصفية في المدرسة الابتدائية.
- ضرورة إجراء دورات تدريبية لمدراء المدارس حول كيفية التعامل مع التلاميذ العدوانيين وحل مشكلاتهم. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الإدارة المدرسية |
fr_FR |
dc.subject |
المشكلات الصفية |
fr_FR |
dc.title |
مساهمة الإدارة المدرسية في الحد من المشكلات الصفية من وجهة نظر أساتذة التعليم الإبتدائي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée