Résumé:
هدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير نظام التفويج على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ظل أزمة وباء كوفيد-19 بنتائج مرغوبة وغير مرغوبة فيها، دراسة ميدانية بثانوية بلخلفة صالح-بازول- الطاهير.
انطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي:
كيف يؤثر نظام التفويج على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ظل أزمة وباء كوفيد-19؟
وقد تضمن هذا التساؤل أسئلة فرعية وهي:
-كيف يؤثر نظام التناوب بين الأفواج على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية في ظل أزمة وباء كوفيد-19؟
-كيف يؤثر تقليص الحجم الساعي على النشاطات التعليمية التي يأخذها تلاميذ المرحلة الثانوية في ظل أزمة وباء كوفيد-19؟
-كيف يؤثر تقليص المنهاج الدراسي على المردود السنوي الذي يتكون لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ظل أزمة وباء كوفيد-19؟
وللإجابة على هذه التساؤلات تم صياغة الفرضية الرئيسية والتي مفادها:
-يؤثر نظام التفويج على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ظل أزمة وباء كوفيد-19 بنتائج مرغوبة وغير مرغوبة فيها.
واندرجت الفرضيات الفرعية التالية:
-يؤثر نظام التناوب بين الأفواج على المستوى التعليمي لتلاميذ المرحلة الثانوية في ظل أزمة وباء كوفيد-19 بنتائج مرغوبة وغير مرغوبة فيها.
-يؤثر تقليص الحجم الساعي على النشاطات التعليمية التي يأخذها تلاميذ المرحلة الثانوية في ظل أزمة وباء كوفيد-19 بنتائج مرغوبة وغير مرغوبة فيها.
-يؤثر تقليص المنهاج الدراسي على المردود السنوي الذي يتكون لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ظل أزمة وباء كوفيد-19 بنتائج مرغوبة وغير مرغوب فيها.
وقد تم إتباع المنهج الوصفي الذي يقوم على التحليل والذي يتلاءم مع طبيعة الدراسة، وتم اعتماد عينة طبقية، أما أدوات الدراسة فهي الملاحظة، المقابلة والاستمارة، التي تم الاعتماد عليها في جمع البيانات من عينة الدراسة، ومن ثم توصلت الدراسة الحالية إلى نتيجة عامة مفادها وجود تأثير قوي لنظام التفويج على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية في ظل أزمة وباء كوفيد-19 بنتائج مرغوبة، وبالنظر إلى زيادة أهمية نظام التفويج فلابد من توجه البحوث العلمية نحو دراسة هذا النظام في المؤسسات التعليمية، والتوجه نحو آثاره وانعكاساته على النشاطات التعليمية.