Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور عناصر المزيج التسويقي السياحي في الصورة الذهنية للمقصد السياحي من وجهة نظر الزبون السياحي بولاية جيجل، وذلك بالاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات الأولية من أفراد عينة الدراسة،حيث تم توزيعه إلكترونيا على عينة عشوائية اشتملت على 423 سائح، وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSSلتحليل البيانات.
توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة أثر ذاتدلالة إحصائية لعناصر المزيج التسويقي السياحي في تعزيز الصورة الذهنية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، حيث كان لعناصر المزيج التسويق السياحي دور في تكوين صورة ذهنية إيجابية عن المقصد السياحي لولاية جيجل.
وعلى ضوء النتائج المتوصل إليها قدمتمجموعة من الاقتراحات أهمها ضرورة العمل على العناية بالسياحة في ولاية جيجل، خاصة من خلال الاهتمام بتفعيل دور كل عناصر المزيج التسويقي السياحي ومنها التوزيع السياحي والعمليات كعناصر هامة ضمن المزيج التسويقي السياحي، مع العمل في إطار الجهود المشتركة لكل الفاعلين في القطاع السياحي لتعزيز الصورة الذهنية للمقصد السياحي بولاية جيجل.