Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي تلعبه الإدارة الالكترونية في تحسين جودة الخدمة وقد تم
اجراء هذه الدارسة ببلدية جيجل.
كما هدفت دراستنا إلى:
- جمع معلومات جديدة تساهم في ميدان البحوث العلمية.
- معرفة اتجاهات العملاء نحو نوعية وجودة الخدمة المقدمة من طرف المؤسسة.
- التحقق ميدانيا من العلاقة القائمة بين الإدارة الإلكترونية وجودة الخدمة.
وقد تم الانطلاق من الفرضية الرئيسية التالية:
تؤدي الإدارة الإلكترونية دورا فعالا في تحسين جودة الخدمة.
تم جمع البيانات من خلال الكتب والرسائل الجامعية والملتقيات والمجلات ومكان إجراءات الدراسة .
وقد قمنا بإجراء الدراسة على العملاء في بلدية جيجل وبالتحديد في مكتب الحالة المدنية،
حيث شملت العينة على 06 متعامل اوختيرت بطريقة عرضية في مجتمع لا يمكن عصره، واعتمدنا على
المنهج الوصفي التحليلي، وعلى أداة الملاحظة والمقابلة التي أجريت مع إحدى الموظفات وبتوزيع
الاستمارة عمى العملاء بتطبيق مقياس ليكرت.
اعتمدنا في التحقق من صحة الفرضيات على الأسلوب الكمي الذي يشمل التكرارات والنسب
المئوية، المتوسط الحسابي، وكا 2 والأسلوب الكيفي للتحميل وتفسير البيانات.
وخلصت دراستنا ا إلى النتائج التالية.
- يساهم التطوير الإداري في تحسين جودة الخدمة.
- تساهم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة الخدمة.
- يساهم الموظف الإلكتروني في تحسين جودة الخدمة.
وبالتالي تم التحقق من صدق الفرضية العامة.