Résumé:
خاتمة:
دف هذه الدّراسة إلى تسليط الضوء على واقع تعليم الإنتاج الشفوي والكتابي في المدارس الابتدائية، إذ
يسعى المعلّمون وأهل الاختصاص إلى البحث عن طرق فعّالة في تعليم اللغة المنطوقة واللغة المكتوبة، من أجل
النّهوض بمستوى تعليم اللغة العربية وإكساب المتعلّم كفاية لغوية تواصلية، يستطيع من خلالها معايشة الوضع
الاجتماعي والتّواصل مع الآخرين في مختلف الوضعيات، والمقاربة التّواصلية احدى هذه الطرق النّاجعة في التّعليم،
ومن أهم النّتائج المتوصّل إليها من خلال هذه الدّراسة ما يلي:
-اللغة أداة تفكير وتواصل بين البشر، ووسيلة تستخدم للتّفاهم والتّعبير عن المشاعر والأحاسيس
ستخدام مجموعة من الأصوات، فهي ظاهرة صوتية لها وظيفة اجتماعية تتمثّل في تحقيق عملية والمعتقدات
لإضافة إلى الإشارات تمع، وتشتمل على اللغة المنطوقة (الأصوات) واللغة المكتوبة (الرموز) التّواصل بين أف راد ا
والإيماءات وتعبيرات الوجه واليدين، فهي حدث تواصلي يتكوّن من ثلاثة عناصر هي: المرسل(الباث)، المرسل إليه
(المستقبل) والرّسالة، وذلك من خلال انتقال الأفكار والعواطف من شخص لآخر أو لجماعة أخرى.