Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عبد الهادي, حياة |
|
dc.contributor.author |
بوخرز, رانية |
|
dc.contributor.author |
حيور, دلال (مشرفا |
|
dc.date.accessioned |
2023-01-30T08:28:01Z |
|
dc.date.available |
2023-01-30T08:28:01Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.citation |
جامعة جيجل |
fr_FR |
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12239 |
|
dc.description.abstract |
- نجح الناقد في تط وير الثنائيات إلى ثلاثية والمتمثلة في المثلث التخاطبي حيث ساهم في ظهور مصطلح نقدي
جديد وليد مصطلح نقدي سابق (الثنائيات الضدية).
- حدّد الناقد خمس زوايا نظر للنص، هذه الزوايا تقودنا إلى فتح أبواب النص، واِستخلاص قراءات جديدة
متعددة تولّدت عنها مصطلحات نقدية من ذلك؛ مصطلح المثلث التخاطبي الذي تطوّر إلى مصطلح آخر سمي
بمصطلح مثلث التواصل النسقي الذي بدوره انقسم إلى نوعين: مثلث العلاقات النسقية التواصلية التي يقيمها
النص مع نفسه، ومثلث ثانٍ سمي بمثلث العلاقات النسقية التواصلية التي يقيمها النص مع غيره.
- وقفنا في هذه الدراسة عند التطور فيما بين المصطلحات النقدية الموظفة من قبل الناقد.
- تم الاِنتقال من السياقية إلى النسقية، وذلك من خلال تطور مصطلح المثلث التخاطبي إلى مصطلح التواصل
النقسي، حيث صار الاِنتقال من العلاقة بين المخاطِب والمخَاطَب إلى الضمائر والحروف.
- المصطلحات النقدية في المدونة أفرزت آلية جديدة محكمة لفهم النص الأدبي وكشف العنصر المضمر فيه وهو
"اللاّوعي |
fr_FR |
dc.subject |
المصطلحات النقدية |
fr_FR |
dc.subject |
احمد حيدوش |
fr_FR |
dc.title |
المصطلحات النقدية في كتاب "إغراءات المنهج وتمنع الخطاب لأحمد حيدوش" |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée