Dépôt Institutionnel Université de Jijel

المصطلحات النقدية في كتاب "إغراءات المنهج وتمنع الخطاب لأحمد حيدوش"

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبد الهادي, حياة
dc.contributor.author بوخرز, رانية
dc.contributor.author حيور, دلال (مشرفا
dc.date.accessioned 2023-01-30T08:28:01Z
dc.date.available 2023-01-30T08:28:01Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.citation جامعة جيجل fr_FR
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12239
dc.description.abstract - نجح الناقد في تط وير الثنائيات إلى ثلاثية والمتمثلة في المثلث التخاطبي حيث ساهم في ظهور مصطلح نقدي جديد وليد مصطلح نقدي سابق (الثنائيات الضدية). - حدّد الناقد خمس زوايا نظر للنص، هذه الزوايا تقودنا إلى فتح أبواب النص، واِستخلاص قراءات جديدة متعددة تولّدت عنها مصطلحات نقدية من ذلك؛ مصطلح المثلث التخاطبي الذي تطوّر إلى مصطلح آخر سمي بمصطلح مثلث التواصل النسقي الذي بدوره انقسم إلى نوعين: مثلث العلاقات النسقية التواصلية التي يقيمها النص مع نفسه، ومثلث ثانٍ سمي بمثلث العلاقات النسقية التواصلية التي يقيمها النص مع غيره. - وقفنا في هذه الدراسة عند التطور فيما بين المصطلحات النقدية الموظفة من قبل الناقد. - تم الاِنتقال من السياقية إلى النسقية، وذلك من خلال تطور مصطلح المثلث التخاطبي إلى مصطلح التواصل النقسي، حيث صار الاِنتقال من العلاقة بين المخاطِب والمخَاطَب إلى الضمائر والحروف. - المصطلحات النقدية في المدونة أفرزت آلية جديدة محكمة لفهم النص الأدبي وكشف العنصر المضمر فيه وهو "اللاّوعي fr_FR
dc.subject المصطلحات النقدية fr_FR
dc.subject احمد حيدوش fr_FR
dc.title المصطلحات النقدية في كتاب "إغراءات المنهج وتمنع الخطاب لأحمد حيدوش" fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte