Résumé:
تعدّ هذه الدّراسة من الدّراسات اللّغويّة الحديثة التي تهتم بتحليل الخطاب، وتهدف إلى تقديم قراءة تحليليّة
تداوليّة للخطاب الإشهاري. وبما أنّ الإشهار هو وسيلة لترويج سلعة أو خدمة ما في السّوق، فهو يوظّف مجموعة
من الآليات التي تُسهم في تبليغ الرّسالة للمتلقّين، ولذلك تسعى هذه الدّراسة إلى الكشف عن هذه الآليات التي
يشتغل بها الخطاب التّواصلي وفق المقاربة التّداوليّة للنّص الإشهاري، والكشف عن المقاصد الحقيقيّة للإشهار، من
خلال إخضاع عيّنة من الومضات الإشهاريّة التي تبثّها قناة البلاد الجزائريّة للتّحليل التّداولي