Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الأسطورة في شعر المعلقات السبع

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author رويبح, شيماء
dc.contributor.author تيسوكا ي, كريمة ( مشرفا
dc.date.accessioned 2023-02-06T12:48:55Z
dc.date.available 2023-02-06T12:48:55Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.citation جامعة جيجل fr_FR
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12297
dc.description.abstract تعتبر "الأسطورة" جزء لا يتجزأ من تأليف النصوص الأدبية فهي تعطيها بعدا فنيا، مما يزيد من قوة تأثيرها على المتلقي، وهذا ما نجده في النصوص الشعرية عامة والعربية خاصة، ولدراستها والكشف عنها عمدنا إلى استخدام منهج مناسب يتمثل في "المنهج الأسطوري" والذي يعد الأنسب للتعامل مع ه ذه الظاهرة الأدبية الضخمة، خاصة في نسخته الأخيرة التي قدمها لنا "بيير برونال" والتي تحتوي على آليات محددة مضبوطة )التجلي المطاوعة والإشعاع( ومن خلال تطبيقه على شعر المعلقات تمكنا من سبر أغوار تلك النصوص المختارة التي برزت فيها هذه الأساطير بأشكال متعددة بعضها مباشر وبعضها غير مباشر، فنجد أسطورة الناقة في المعلقات تجلت في أربعة من بين سبع وهي معلقة امرؤ القيس وطرفة بن العبد ولبيد بن ربيعة، أما أسطورة الفرس فقد تجليت في اثنين منها هي معلقة امرؤ القيس ومعلقة لبيد بن ربيعة، أما أسطورة المرأة فقد تجلت في أربع منها هي معلقة امرؤ القيس وطرفة بن العبد وعنترة بن شداد وعمرو بن كلثوم. وقد تباينت أساليب شعراء المعلقات في توظيفهم للأسطورة لكن الشي المشترك بينهم كلهم هو اللاوعي الجمعي الذي يدفعهم إلى توظيفها. fr_FR
dc.subject المعلقات السبع fr_FR
dc.subject لأسطورة fr_FR
dc.title الأسطورة في شعر المعلقات السبع fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte