Résumé:
انصب موضوع هذه الدراسة على "المقاربة التواصلية ودورها في تعليمية نشاط التعبير الكتابي –السنة الأولى
متوسط أنموذجا-" ضمن حقل تعليمية اللغة. حيث تهدف إلى إبراز أهمية المقاربة التواصلية في العملية التعليمية
ومدى فعاليتها في اكساب المتعلمين مهارة التعليم الكتابي، والوقوف عند الصعوبات التي تواجههم ووضع حلول
لها. ومن خلال النتائج المتحصل عليها ت بيّن أ المقاربة التواصلية من المقاربات الحديثة والفعّالة في تدريس اللغة
عامةً والتعبير الكتابي خاصةً، إذ تساهم في اكساب المتعلم كفاءة تواصلية تمكّنه من استخدام اللغة استخدام اً
صحيحًا في مختلف السياقات