Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه الألعاب الشبه رياضية في تحسين المهارات الخططية وبعض الصفات المهارية لدى لاعبي كرة السلة صنف أصاغر. وقد استخدم المنهج الوصفي لملائمته لأغراض الدراسة وكأداة تم الاعتماد على الإستبيان الذي تضمن 21 سؤالا موجه إلى المدربين. طبقت هذه الأداة على عينة شملت 20 مدرب تم أختيارهم بطريقة عشوائية من أندية ولاية سكيكدة. وقد استخدمت التكرارات والنسب المئوية لتحليل البيانات وتم التوصل على ضوء ذلك إلى النتائج التالية
- أن للألعاب الشبه رياضية دور في تحسين المهارات الخططية لدى لاعبي كرة السلة صنف أصاغر.
- للألعاب الشبه رياضية دور في تحسين بعض الصفات المهارية لدى لاعبي كرة السلة صنف أصاغر.
وبناءً على هذه النتائج أوصت الدرسة ببعض التوصيات كان من أهمها
- ضرورة إستخدام الألعاب الشبه رياضية في الحصة التدريبية وعدم الإعتماد على طريقة التدريب الكلاسيكية فقط.
- ضرورة إستخدام الألعاب الشبه رياضية لتنمية الفكر الخططي لدى لاعبين كرة السلة.
- ضرورة تبني التدريب بالألعاب الشبه رياضية كجزء لا يتجزء من عملية التكوين عن طريق تخطيط برامج تدريبية حسب المراحل العمرية.
- ضرورة الإلمام بأكثر من لعبة شبه رياضية واستخدامها خلال الحصة التدريبية.
- ضرورة تكيف الألعاب الشبه رياضية حسب قدرات الناشئ وحب هدف الحصة.
- الإهتمام من قبل إدارات الأندية بالتخطيط للتدريب للموسم الرياضي وذلكعن طريق دمج الألعاب الشبه رياضية في برامجهم التدريبية.