Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق أساتذة المرحلة الابتدائية في المدرسة الجزائرية، اللاصفية في تحسين مهارة التواصل الاجتماعي، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها (140) أستاذا وأستاذة يعملون في المدارس الابتدائية بولاية "جيجل" وتم اعتماد استبيان تحققت فيه شروط الصدق والثبات، وهو قائم على 3 محاور هم:
محور البيانات الشخصية، ومحور واقع تطبيق الأنشطة اللاصفية في المرحلة الابتدائية، ومحور آليات استثمارها في تحسين مهارة التواصل الاجتماعي.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق أساتذة التعليم الابتدائي للأنشطة اللاصفية في مدارسهم جاءت متوسطة وهذا خلافا لفرضيات الدراسة، فهذه النتيجة نجدها هي نفسها في المحور الثاني المتعلق بواقع تطبيقها في المرحلة الابتدائية، وهذا أيضا نجد نفس الدرجة المتوسطة في المحور الثالث المتعلق بآليات استثمارها في تحسين مهارة التواصل الاجتماعي.