Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على النمط الإدارة الصفية وعلاقته ببعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وللإجابة على التساؤل التالي: تكونت عينة الدراسة من (80)تلميذ وأستاذة في المرحلة الثانوية وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي، مستخدمين في ذلك أداة الدراسة متمثلة في استبانة حيث تكونت من 45 عبارةتظم ثلاثة أنماط،النمط الأوتوقراطي النمط الديمقراطي النمط الترسلي و 25 عبارة للمشكلات السلوكية مقسمة إلى ثلاث مشكلات، مشكلات صفية سلوكية، المشكلات الصفية النفسية، مشكلات الصفية الأكاديمية، وبعد التأكد من صدق الأداة الدراسة وذلك بعرضها مع مجموعة من المحكمين المختصين في المجال التربوي، وكذلك حساب الصدق التناسق الداخلي وحساب معامل الارتباط حيث تتراوح قيمته بين 0,992 إلى 0,787، كما تم التحقق من ثبات أداة الدراسة بطريقة ألفا كرونباخ بلغ معامل الثبات 0,923، نتائج الدراسة:
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين نمط الإدارة الصفية وبعض المشكلات السلوكية.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين النمط الأوتوقراطي وبعض المشكلات السلوكية.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين النمط الديمقراطي وبعض المشكلات السلوكية.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين النمط الترسلي وبعض المشكلات السلوكية.