Dépôt Institutionnel Université de Jijel

نمط الإدارة الصفية وعلاقته ببعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن عياش, مفيدة
dc.contributor.author بوسعدية, فهيمة
dc.contributor.author بوديب, صالح(مشرف)
dc.date.accessioned 2023-02-14T07:40:12Z
dc.date.available 2023-02-14T07:40:12Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12341
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على النمط الإدارة الصفية وعلاقته ببعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وللإجابة على التساؤل التالي: تكونت عينة الدراسة من (80)تلميذ وأستاذة في المرحلة الثانوية وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي، مستخدمين في ذلك أداة الدراسة متمثلة في استبانة حيث تكونت من 45 عبارةتظم ثلاثة أنماط،النمط الأوتوقراطي النمط الديمقراطي النمط الترسلي و 25 عبارة للمشكلات السلوكية مقسمة إلى ثلاث مشكلات، مشكلات صفية سلوكية، المشكلات الصفية النفسية، مشكلات الصفية الأكاديمية، وبعد التأكد من صدق الأداة الدراسة وذلك بعرضها مع مجموعة من المحكمين المختصين في المجال التربوي، وكذلك حساب الصدق التناسق الداخلي وحساب معامل الارتباط حيث تتراوح قيمته بين 0,992 إلى 0,787، كما تم التحقق من ثبات أداة الدراسة بطريقة ألفا كرونباخ بلغ معامل الثبات 0,923، نتائج الدراسة: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين نمط الإدارة الصفية وبعض المشكلات السلوكية. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين النمط الأوتوقراطي وبعض المشكلات السلوكية. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين النمط الديمقراطي وبعض المشكلات السلوكية. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين النمط الترسلي وبعض المشكلات السلوكية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المشكلات السلوكية fr_FR
dc.subject الإدارة الصفية fr_FR
dc.subject التعليم الثانوي fr_FR
dc.title نمط الإدارة الصفية وعلاقته ببعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte