Résumé:
دفت هذه الدراسة الى التعرف على دور منهج المونتيسوري في تحقيق الانضباط الذاتي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المربيات، وذلك من خلال الكشف عن إمكانية تسهيل منهج المونتيسوري في الانضباط الذاتي للفرد والجماعة لدى أطفال الروضة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، والاستبيان كأداة للدراسة، وزعت على عينة قصدية قدرت ب (120) مربية بمختلف روضات بلديات ولاية جيجل، وقد تمت الاستعانة ببرنامج التحليلي الاحصائي للعلوم الإنسانية والاجتماعية (spss18) في تفريغ البيانات.
وأشارت نتائج الدراسة الى ان منهج المونتيسوري يسهل في الانضباط الذاتي للفرد والانضباط الذاتي للجماعة لدى أطفال الروضة.