Résumé:
تهدف الدراسة الى إبراز العلاقة بين قلق المستقبل المهني والدافعية للإنجاز بأبعادها الثلاثة وعلاقتها بقلق المستقبل المهني لدى الطلبة الجامعيين في جامعة محمد الصديق بن يحى - قطب تاسوست - ولاية جيجل.
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم إعتماد المنهج الوصفي الإرتباطي من أجل معالجة موضوع الدراسة من جوانبه المختلفة مستعينا بإستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث إحتوىالإستبيان النهائي بعد عملية التحكيم على ما مجموعه (61 عبارة)، وبعد التأكد من صدق وثبات الإستبيان على عينة قوامها (100) طالب وطالبة بجامعة محمد الصديق بن يحى - قطب تاسوست. خلال الموسم الدراسي 2021/2022، تمإختيارها بطريقة عشوائية منتظمة.
خلصت الدراسة الى العديد من النتائج كان أهمها:
- توجد علاقة بين قلق المستقبل المهني والتفوق الدراسي لدى الطلبة الجامعيين، حيث بلغ معامل الإرتباط بيرسون (0,318) وكانت قيمة الدلالة الإحصائية (0,001).
- توجد علاقة بين قلق المستقبل المهني والطموح لدى الطلبة الجامعيين، حيث بلغ معامل الإرتباط بيرسون (0,266) وكانت قيمة الدلالة الإحصائية (0,007).
- توجد علاقة بين قلق المستقبل المهني والمثابرة لدى الطلبة الجامعيين،حيث بلغ معامل الإرتباط بيرسون (0,130) وكانت قيمة الدلالة الإحصائية (0,198).