Résumé:
جاءت الدراسة الحالية تحت عنوان "علاقة التعليم الإلكتروني بدافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة'' وانطلقت من التساؤل الإشكالي: هل توجد علاقة بين التعليم الإلكتروني ودافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة؟ وجاءت فرضياتها على النحو التالي:
الفرضية العامة: توجد علاقة بين التعليم الإلكتروني ودافعية لإنجاز لدى طلبة الجامعة.
الفرضيات الجزئية:
- توجد علاقة بين التعليم الإلكتروني المتزامن ودافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة.
- توجد علاقة بين التعليم الإلكتروني اللامتزامن ودافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة.
وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة الموجودة بين التعليم الإلكتروني ودافعية الإنجاز وثالث عينة الدراسة من العينة العشوائية 206 طالب(ة) كلية اللوم الإنسانية والإجتماعية بجامعة محمد الصديق بن يحي اختبروا بطريقة عشوائية واستخدمت استمارة التعليم الإلكتروني ومقياس دافعية لإنجاز لعبد اللطيف محمد خليفة لجمع البيانات وفق المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الأساليب الإحصائية:
وكانت نتائج الدراسة على النحو التالي:
- توجد علاقة موجبة ضعيفة (0.319) بين التعليم الإلكتروني المتزامن ودافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة عند مستوى الدلالة (0.01).
- توجد علاقة موجبة متوسطة (0.529) بين التعليم الإلكتروني اللامتزامن ودافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة عند مستوى الدلالة (0.01).
- توجد علاقة موجبة ضعيفة (0.523) بين التعليم الإلكتروني ودافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة عند مستوى الدلالة (0.01).