Résumé:
تناولت هذه المذكرة موضوعا مهما من المواضع التعليمية ألا وهو تعليم النحو العربي في ضوء
النص القرآني السنة ثالثة ثانوي شعبة آداب –نموذجا-، وقد تم اختيار كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة
ثانوي من شعبة آداب وفلسفة كنموذج للدراسة حيث هدفت هذه الدراسة إلى كشف العلاقة بين
النص القرآني وتعليم النحو العربي.
عالج الفصل الأول كل من النحو العربي وتعليمه وعلاقته بفهم النص القرآني، أما الفصل الثاني
تم فيه وصف وتحليل القواعد النحوية باعتماد النماذج القرآنية والإفادة من الخصائص النصية،
مستخلصين من هذه الدراسة أن للنحو العربي اتصالا وثيقا بعلوم القرآن، فالقرآن هو الباعث الرئيس
لتطور الدرس النحوي واكتمال مباحثه