Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الاحتراق النفسي والدافعية للإنجاز لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي.
ولقد اعتمدت الدراسة على عينة تكونت من(112) معلما ومعلمة، تم اختيارها عن طريق المسح الشامل من خمسة ابتدائيات بولاية جيجل ( سويعد الطيب، محمدي مسعود، قريمط مسعود، عبدي العربي، خشة أحسن)، من السنة الأولى إلى السنة الخامسة ابتدائي للعام الدراسي 2021/2022.
وقد اعتمدت الطالبتان على الاستبيان كأداة للدراسة وجمع البيانات، استبيان الاحتراق النفسي لماسلاش، واستبيان الدافعية للإنجاز من إعداد الطالبتين. ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الارتباط بيرسون.
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت فيما يلي:
_ توجد علاقة ارتباطيه سالبة عند مستوى الدلالة 0.01 بين الاحتراق النفسي والدافعية للإنجاز لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
_ توجد علاقة ارتباطيه سالبة عند مستوى الدلالة 0.01 بين الاحتراق النفسي والحوافز لدى معلمي المرحلة الابتدائي.
_ توجد علاقة ارتباطيه سالبة عند مستوى الدلالة 0.01 بين الاحتراق النفسي والرغبة في الإنجاز لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
_ توجد علاقة ارتباطيه سالبة عند مستوى الدلالة 0.01 بين الاحتراق النفسي والمثابرة في العمل لدى معلمي الابتدائية.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري ثم اقتراح مجموعة من التوصيات كضرورة التنبه لظاهرة الاحتراق النفسي واتخاذ الوسائل الكفيلة لعلاجها والحد منها، وتوفير الظروف المساعدة على تحقيق الصحة النفسية والدافعية للإنجاز في الوسط المدرس، وتوظيف مرشدين نفسانيين في الوسط المدرسي للتكفل النفسي بالمعلم.
واقتراح مجموعة من الدراسات تتناول الاحتراق النفسي والدافعية للإنجاز، وتبحث في العلاقة بينهم باستعمال عينة دراسة وأساليب إحصائية مختلفة عن الدراسة الحالية.