Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
قربوع, رمسية |
|
dc.contributor.author |
بولقرون, كريمة |
|
dc.contributor.author |
مشيري, زبيدة( مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2023-02-15T09:39:57Z |
|
dc.date.available |
2023-02-15T09:39:57Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12373 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور الألعاب التعليمية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال التوحد من وجهة نظر المربين بالمركز النفسي
البيداغوجي للأطفال معوقين ذهنيا بجيجل، وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تناولت فئة أطفال التوحد البسيط من خلال معرفة دور
الألعاب التعليمية في تنمية المهارات الاجتماعية لديهم، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية قمنا بتوزيع استبيان الدراسة على أفراد عينة
هذه الدراسة المتكونة من 44مربية داخل المركز، وأختيرت بطريقة قصدية، وقد تحققت في شروط الصدق والثبات والمتضمن ل54
عبارة مقسمة على محورين، محور التفاعل الاجتماعي ومحور التعبير الانفعالي، بالإضافة إلى معرفة الفروق حسب المستوى التعليمي
للمربين.
وخلصت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
- أن للألعاب التعليمية دور في تنمية المهارات الاجتماعية لفئة أطفال التوحد البسيط من وجهة نظر المربين.
- إن للألعاب التعليمية دور في تنمية التفاعل الاجتماعي لفئة أطفال التوحد البسيط من وجهة نظر المربين.
- إن للألعاب التعليمية دور في تنمية التعبير الانفعالي لفئة أطفال التوحد البسيط من وجهة نظر المربين.
- توجد فروق دالة إحصائية في متوسط درجة تطبيق المربين للمهارات الاجتماعية لفئة أطفال التوحد البسيط من وجهة نظر المربين
تعزى لمتغير المستوى التعليمي، وترجع هذه الفروق لمستوى التكوين الذي تحصل عليه الجامعيين مقارنة بغيرهم الذين لا يملكون مؤهلا
جامعيا، لأن هذه الفئة لديها مهارات أكاديمية وتقنية كبيرة ومتخصصة لتعامل مع هذه الفئة. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الألعاب التعليمية |
fr_FR |
dc.subject |
المهارات الاجتماعية |
fr_FR |
dc.subject |
المعوقين ذهنيا |
fr_FR |
dc.title |
الألعاب التعليمية ودورها في تنمية المهارات الاجتماعية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée